Health and MedicineHome Pageالقافلة

الاكتئاب المصاحب لفيروس كورونا: ما هو الحل؟

تقرير: لمى خالد

يعد التغلب على المشاعر السلبية أمرًا صعبًا خاصةً في وقتنا الحالي الذي ينتشر به التوتر الدراسي بسبب فيروس كورونا وتداعياته، لذلك قدم مركز خدمات الإرشاد النفسي والتدريب في الجامعة الأمريكية في القاهرة ندوة في الأسبوع السابق لمناقشة كيفية التغلب على ذلك الشعور ومعالجته بأكثر من طريقة.

وفقًا لصحيفة بي بي سي، عُزِل الكثير من الناس في منازلهم منذ تفشي فيروس كورونا لتجنب العدوى وللحد من انتشاره، كما بالطبع، اتخذت الدراسة منذ ذلك طابع ً”الأونلاين”، فعانى الكثير من الطلاب من الدراسة عن بعد وعبروا عن عدم شعورهم بالطاقة الكافية لإنجاز مهامهم الدراسية.

طُرِحَت العديد من الحلول حول تلك الأزمة المشتركة بين الطلاب، ولكن أولًا تم تفسير الأسباب التي قد تصل بالإنسان إلى مرحلة الاكتئاب. فجاءت هانيا أشرف، إحدى مقدمي الندوة، لتشرح أن الإنسان كائن اجتماعي بطبعه ومن ضمن الأسباب التي قد تؤدي لاكتئابه في الفترة الحالية هي الاستخدام المفرط للسوشيال ميديا، إذ ثبت أن استخدام التكنولوجيا لفترة طويلة قد يؤدي إلى الاكتئاب.

قالت ألفت كحلة، طبيبة بالعيادة المصرية للتأهيل النفسي للقافلة :”لقد لاحظت في الآونة الأخيرة أن معظم المراهقين يأخذون السوشيال ميديا على محمل الجد، حد أنهم مقتنعون أنها حياة حقيقية، وهذا بالتأكيد يؤدي إلى الاكتئاب”.

ثم علقت سلوى أيمن، طالبة حقوق عين شمس، على تجربتها خلال العزل المنزلي قائلة: “لقد قضيت معظم وقتي خلال العزل المنزلي على السوشيال ميديا و كانت تُسلب مني طاقتي بشكل كبير”.

السوشيال ميديا ليست العامل الوحيد الذي يؤدي للإكتئاب ولكن مع ظهور جائحة فيروس كورونا، أصبح النظام التعليمي غير مألوف بالنسبة لكثير من طلاب المدارس والجامعات مما أدى إلى زيادة نسبة التوتر الدراسي في أغلب المنازل.

أتت فرح حسام كمتحدثة في الندوة لتلقي بعضٍ من الحلول التي قد تساعد الطلاب على اجتياز تلك المرحلة دون أية خسائر، ومن ضمن تلك النصائح، جاءت عدم حضور المحاضرات داخل غرفة النوم كأول وأهم نصيحة وضرورة حضورها في مكان لا يشعرهم بالكسل والخمول.

بالإضافة إلى ارتداء ملابس غير الملابس المنزلية أثناء المحاضرات كأنهم سيحضرون المحاضرة في الجامعة، يعطي ذلك على الأقل شعور بالحيوية. وأيضًا اتباع عادات صحية وإيجاد طرق جديدة للتفاعل مع الآخرين وتحويل تركيز الفرد علي الإيجابيات بدلا من السلبيات.

قالت فائزة يونس، دكتورة علم النفس في جامعة عين شمس: “لا يجب توقف الناس عن فعل ما يحبونه بسبب الفيروس لأنه سوف يؤثر عليهم نفسيًا”.

أكد مركز خدمات الإرشاد النفسي والتدريب أنه سوف يوفر جلسات علاج نفسي جماعي أونلاين لمن يعانون من الاكتئاب حتى يستطيع الجميع أن يمضي قدمًا وأن يجتازوا تلك الفترة العصيبة.