FeaturedGender and Womenالقافلة

العنف ضد المرأة في الإعلام المصري

تقرير‭: ‬ليلة‭ ‬عبد‭ ‬اللطيف

@leilayasser101‭ ‬

تلعب‭ ‬المرأة‭ ‬دورًا‭ ‬هامًا‭ ‬وفعَالًا‭ ‬في‭ ‬المجتمع‭ ‬المصري‭ ‬خاصًة‭ ‬في‭ ‬المنظومة‭ ‬الأسرية‭ ‬حيث‭ ‬تلعب‭ ‬دور‭ ‬ربَة‭ ‬الأسرة‭ ‬ومصدر‭ ‬للدخل‭ ‬في‭ ‬بعض‭ ‬الأحيان‭. ‬فيختلف‭ ‬دور‭ ‬المرأة‭ ‬حسب‭ ‬البيئة‭ ‬الاجتماعية‭ ‬ولكن‭ ‬للأسف،‭ ‬ما‭ ‬زالت‭ ‬أشكال‭ ‬العنف‭ ‬ضد‭ ‬المرأة‭ ‬تمارس‭ ‬في‭ ‬الكثير‭ ‬من‭ ‬الأحيان‭. ‬ولذلك‭ ‬يعتبر‭ ‬الإعلام‭ ‬سلاح‭ ‬ذو‭ ‬حدَين‭ ‬إما‭ ‬في‭ ‬نشر‭ ‬الوعي‭ ‬لحماية‭ ‬المرأة‭ ‬أو‭ ‬التحريض‭ ‬على‭ ‬تعنيفها‭.‬

انتقد‭ ‬الرئيس‭ ‬عبد‭ ‬الفتاح‭ ‬السيسي‭ ‬يوم‭ ‬الخميس‭ ‬الموافق‭ ‬‮٢٤‬‭ ‬مارس‭ ‬صُنَاع‭ ‬الأفلام‭ ‬والمسلسلات‭ ‬المصرية‭ ‬التي‭ ‬تحتوي‭ ‬على‭ ‬مشاهد‭ ‬محرضَة‭ ‬علي‭ ‬العنف‭ ‬ضد‭ ‬المرأة‭ ‬سواءً‭ ‬كانت‭ ‬في‭ ‬الشارع‭ ‬أو‭ ‬في‭ ‬المنزل‭. ‬كما‭ ‬أشاد‭ ‬أن‭ ‬الإبداع‭ ‬ليس‭ ‬له‭ ‬أي‭ ‬علاقة‭ ‬بوجود‭ ‬مشاهد‭ ‬تحرض‭ ‬على‭ ‬العنف‭ ‬والمعاملة‭ ‬السيئة‭ ‬للمرأة‭. ‬جاء‭ ‬هذا‭ ‬التصريح‭ ‬كجزء‭ ‬من‭ ‬احتفالية‭ ‬تكريم‭ ‬المرأة‭ ‬المصرية‭.‬

مع‭ ‬اقتراب‭ ‬شهر‭ ‬رمضان‭ ‬الكريم،‭ ‬يبدأ‭ ‬الحديث‭ ‬مرة‭ ‬أخرى‭ ‬عن‭ ‬المسلسلات‭ ‬الدرامية‭ ‬وكيفية‭ ‬معالجتها‭ ‬لشتى‭ ‬القضايا‭ ‬في‭ ‬المجتمع‭ ‬المصري‭. ‬تتسابق‭ ‬المسلسلات‭ ‬الرمضانية‭ ‬كل‭ ‬عام‭ ‬لحصد‭ ‬أكبر‭ ‬عدد‭ ‬من‭ ‬المشاهدات‭ ‬على‭ ‬اختلاف‭ ‬محتواها‭ ‬وجمهورها‭ ‬المستهدف‭ ‬؛على‭ ‬سبيل‭ ‬المثال،‭   ‬تستهدف‭ ‬بعض‭ ‬المسلسلات‭ ‬قصة‭ ‬البطل‭ ‬الشعبي‭ ‬في‭ ‬الحارة‭ ‬المصرية‭ ‬وأخرى‭ ‬تسلط‭ ‬الضوء‭ ‬على‭ ‬قضايا‭ ‬الأسرة‭ ‬المصرية‭ ‬كالمشاكل‭ ‬الزوجية‭ ‬أو‭ ‬علاقة‭ ‬الآباء‭ ‬بأبنائهم‭. ‬وهنا‭ ‬نسأل،‭ ‬أين‭ ‬المرأة‭ ‬في‭ ‬كل‭ ‬هذا؟

عادةً‭ ‬ما‭ ‬نجد‭ ‬المحتوى‭ ‬الفني‭ ‬محرضًا‭ ‬على‭ ‬العنف‭ ‬ضد‭ ‬المرأة‭ ‬بشكل‭ ‬أو‭ ‬بآخر‭ ‬خاصة‭ ‬في‭ ‬المسلسلات‭ ‬الدرامية‭ ‬حيث‭ ‬يستخدم‭ ‬العنف‭ ‬كجزء‭ ‬من‭ ‬دعم‭ ‬الحبكة‭ ‬الدرامية‭. ‬وفي‭ ‬العادة،‭ ‬تُبرر‭ ‬هذه‭ ‬الخيارات‭ ‬الفنية‭ ‬بنسخ‭ ‬واقع‭ ‬الحياة‭ ‬في‭ ‬المجتمع‭ ‬المصري‭ ‬بإيجابياته‭ ‬وسلبياته‭.‬

قالت‭ ‬سمر‭ ‬عبد‭ ‬العال،‭ ‬أستاذة‭ ‬بقسم‭ ‬الصحافة‭ ‬والإعلام‭ ‬بالجامعة‭ ‬الأمريكية‭ ‬بالقاهرة‭ ‬للقافلة‭ ‬‮«‬هناك‭ ‬فرق‭ ‬كبير‭ ‬بين‭ ‬إظهار‭ ‬الواقع‭ ‬وتمجِيد‭ ‬عيوبه؛‭ ‬لذلك‭ ‬على‭ ‬صناع‭ ‬المسلسلات‭ ‬الرمضانية‭ ‬ابتكار‭ ‬محتوى‭ ‬يناقش‭ ‬قضايا‭ ‬المجتمع‭ ‬بطريقة‭ ‬بناءة‭ ‬ناشرة‭ ‬للوعي‮»‬‭.‬

وأضافت‭ ‬عبد‭ ‬العال‭ ‬أنه‭ ‬إذا‭ ‬تم‭ ‬مناقشة‭ ‬قضايا‭ ‬مجتمعية‭ ‬كالعنف‭ ‬ضد‭ ‬المرأة‭ ‬بشكل‭ ‬خاطئ‭ ‬يصبح‭ ‬المحتوى‭ ‬وسيلة‭ ‬خطيرة‭ ‬لإعادة‭ ‬تكرار‭ ‬النماذج‭ ‬السلبية‭ ‬والتحريض‭ ‬عليها‭.‬

على‭ ‬سبيل‭ ‬المثال،‭ ‬المسلسلات‭ ‬التي‭ ‬تناقش‭ ‬الحياة‭ ‬في‭ ‬المناطق‭ ‬الشعبية‭ ‬المصرية‭ ‬قد‭ ‬تقع‭ ‬في‭ ‬خطأ‭ ‬تمجيد‭ ‬الفوضى‭ ‬والعنف‭ ‬والتغاضي‭ ‬عن‭ ‬الأمثلة‭ ‬الملهمة‭ ‬والإيجابية‭ ‬كحب‭ ‬الجيران‭ ‬لبعضهم‭ ‬البعض‭ ‬والتماسك‭ ‬الذي‭ ‬نجده‭ ‬بين‭ ‬أهالي‭ ‬هذه‭ ‬المناطق‭.‬

رغم‭ ‬انتشار‭ ‬العنف‭ ‬في‭ ‬العديد‭ ‬من‭ ‬المسلسلات‭ ‬الرمضانية،‭ ‬صرَحت‭ ‬عبد‭ ‬العال‭ ‬قائلة‭ ‬‮«‬هناك‭ ‬عدد‭ ‬من‭ ‬المنتجين‭-‬أي‭ ‬نعم‭ ‬ضئيل‭- ‬الذين‭ ‬يعارضون‭ ‬استخدام‭ ‬العنف‭ ‬في‭ ‬المحتوى‭ ‬الدرامي‭ ‬كوسيلة‭ ‬لزيادة‭ ‬عدد‭ ‬المشاهدات‮»‬‭.‬

أكدت‭ ‬عبد‭ ‬العال‭ ‬على‭ ‬أهمية‭ ‬تسليط‭ ‬الضوء‭ ‬على‭ ‬القضايا‭ ‬المجتمعية‭ ‬بشكل‭ ‬لائق‭ ‬يساعد‭ ‬المشاهدين‭ ‬على‭ ‬فهم‭ ‬المشاكل‭ ‬وإيجاد‭ ‬حلول‭ ‬لها‭.‬مشيرةٌ‭ ‬إلى‭ ‬مسلسل‭ ‬‮«‬الطاووس‮»‬‭ ‬الذي‭ ‬عُرض‭ ‬في‭ ‬الموسم‭ ‬الرمضاني‭ ‬السابق،‭ ‬أضافت‭ ‬عبد‭ ‬العال‭ ‬أنه‭ ‬بالرغم‭ ‬من‭ ‬رغبة‭ ‬الرقابة‭ ‬في‭ ‬إنهاء‭ ‬عرض‭ ‬المسلسل‭ ‬بسبب‭ ‬مناقشته‭ ‬لقضية‭ ‬اغتصاب‭ ‬مستوحاة‭ ‬من‭ ‬الواقع،‭ ‬إلا‭ ‬أن‭ ‬الجمهور‭ ‬أراد‭ ‬من‭ ‬القنوات‭ ‬التليفزيونية‭ ‬أن‭ ‬تستمر‭ ‬في‭ ‬عرضه‭.‬

‭ ‬قالت‭ ‬عبد‭ ‬العال‭ ‬للقافلة‭ ‬‮«‬في‭ ‬هذه‭ ‬الحالة‭ ‬نجد‭ ‬الجمهور‭ ‬مشجع‭ ‬للمحتوى‭ ‬الهادف‭ ‬على‭ ‬الرغم‭ ‬من‭ ‬حساسية‭ ‬الموضوع‭- ‬نحتاج‭ ‬لرؤية‭ ‬الواقع‭ ‬ولكن‭ ‬بمعالجة‭ ‬درامية‭ ‬صحيحة‮»‬‭.‬

وعلى‭ ‬نفس‭ ‬المنوال،‭ ‬قالت‭ ‬دينا‭ ‬التركي‭ ‬أستاذة‭ ‬بقسم‭ ‬علم‭ ‬النفس‭ ‬بالجامعة،‭ ‬‮«‬يلعب‭ ‬الإعلام‭ ‬المصري‭ ‬دورًا‭ ‬كبيرًا‭ ‬في‭ ‬تشكيل‭ ‬المجتمع‭ ‬وتأكيد‭ ‬الأنماط‭ ‬السلوكية‭ ‬في‭ ‬ما‭ ‬يخص‭ ‬التعامل‭ ‬مع‭ ‬المرأة؛‭ ‬لحسن‭ ‬الحظ،‭ ‬هناك‭ ‬العديد‭ ‬من‭ ‬التغييرات‭ ‬الإيجابية‭ ‬في‭ ‬المحتوى‭ ‬وخاصة‭ ‬المتعلقة‭ ‬بقضايا‭ ‬المرأة‭ ‬المصرية‮»‬‭.‬

وعلقَت‭ ‬التركي‭ ‬على‭ ‬دور‭ ‬أخصائي‭ ‬علم‭ ‬النفس‭ ‬في‭ ‬مناقشة‭ ‬المحتوى‭ ‬الدرامي‭ ‬مع‭ ‬صناعّه‭ ‬لإيجاد‭ ‬طرق‭ ‬صحيحة‭ ‬وصحية‭ ‬لمناقشة‭ ‬المواضيع‭ ‬الحساسة‭ ‬كالعنف‭ ‬الأسري‭ ‬وتعنيف‭ ‬المرأة‭. ‬

‭ ‬وفي‭ ‬ملاحظة‭ ‬مماثلة،‭ ‬قالت‭ ‬ندى‭ ‬الكوني‭ ‬أستاذة‭ ‬بقسم‭ ‬العلوم‭ ‬الاجتماعية‭ ‬بالجامعة‭ ‬الأمريكية‭ ‬بالقاهرة،‭ ‬‮«‬يشكل‭ ‬الإعلام‭ ‬عاملًا‭ ‬مهمًا‭ ‬في‭ ‬تأكيد‭ ‬الصور‭ ‬النمطية‭ ‬السلبية‭ ‬باستخدام‭ ‬الطرق‭ ‬البسيطة‭ ‬كالنكات‭ ‬والتعبيرات‭ ‬الدارجة‭ ‬التي‭ ‬تحرض‭ ‬بشكل‭ ‬أو‭ ‬بآخر‭ ‬على‭ ‬عدم‭ ‬المساواة‭ ‬بين‭ ‬الجنسين‭ ‬والعنف‭ ‬ضد‭ ‬المرأة‮»‬‭.‬

ومع‭ ‬ذلك،‭ ‬أضافت‭ ‬الكوني‭ ‬أن‭ ‬وسائل‭ ‬التواصل‭ ‬الاجتماعي‭ ‬كتطبيق‭ ‬‮«‬إنستجرام‮»‬‭ ‬تلعب‭ ‬دورًا‭ ‬فعَالًا‭ ‬في‭ ‬كسر‭ ‬الصور‭ ‬النمطية‭ ‬فيما‭ ‬يخص‭ ‬قضايا‭ ‬المرأة،‭ ‬فهذه‭ ‬الوسائل‭ ‬تتميز‭ ‬بأنها‭ ‬أقرب‭ ‬للشباب‭ ‬والأجيال‭ ‬الصاعدة‭ ‬مما‭ ‬يجعلها‭ ‬مهمة‭ ‬في‭ ‬رفع‭ ‬الوعي‭.   

وفي‭ ‬هذا‭ ‬الصدد،‭ ‬عبرت‭ ‬ندى‭ ‬شوقي،‭ ‬طالبة‭ ‬في‭ ‬قسم‭ ‬التسويق‭ ‬في‭ ‬السنة‭ ‬الثالثة،‭ ‬عن‭ ‬رأيها‭ ‬في‭ ‬دور‭ ‬الإعلام‭ ‬ومناقشته‭ ‬لقضايا‭ ‬المرأة‭ ‬والمجتمع‭ ‬المصري‭ ‬بشكل‭ ‬لائق‭ ‬قائلة،‭ ‬‮«‬لا‭ ‬أستطيع‭ ‬أن‭ ‬أعمم‭ ‬أن‭ ‬المحتوى‭ ‬الإعلامي‭ ‬والدرامي‭ ‬يحرض‭ ‬على‭ ‬العنف‭ ‬ضد‭ ‬المرأة؛‭ ‬على‭ ‬سبيل‭ ‬المثال،‭ ‬شاهدت‭ ‬مسلسل‭ ‬‮«‬لعبة‭ ‬نيوتن‮»‬‭ ‬في‭ ‬رمضان‭ ‬الماضي‭ ‬حيث‭ ‬تعرضت‭ ‬بطلة‭ ‬القصة‭ ‬لمحاولة‭ ‬اغتصاب‭ ‬زوجي‭ ‬ولم‭ ‬يتقبل‭ ‬باقي‭ ‬شخصيات‭ ‬المسلسل‭ ‬هذا‭ ‬الفعل‭ ‬المهين‭. ‬يمكنني‭ ‬القول‭ ‬أن‭ ‬المسلسل‭ ‬كان‭ ‬يهدف‭ ‬إلى‭ ‬تسليط‭ ‬الضوء‭ ‬على‭ ‬هذه‭ ‬القضية‭ ‬المهمة‭ ‬بشكل‭ ‬لائق‭ ‬لزيادة‭ ‬الوعي‮»‬‭.‬

على‭ ‬عكس‭ ‬شوقي،‭ ‬أعرب‭ ‬عبد‭ ‬الله‭ ‬ناصف،‭ ‬طالب‭ ‬بقسم‭ ‬السياسة‭ ‬في‭ ‬السنة‭ ‬الثالثة،‭ ‬عن‭ ‬رأيه‭  ‬بخصوص‭ ‬تحريض‭ ‬الإعلام‭ ‬المصري‭ ‬على‭  ‬العنف‭ ‬ضد‭ ‬المرأة‭ ‬بأنه‭ ‬يكرر‭ ‬النماذج‭ ‬السلبية‭ ‬في‭ ‬المجتمع‭ ‬خاصةً‭ ‬في‭ ‬ما‭ ‬يخص‭ ‬انتهاك‭ ‬حقوق‭ ‬المرأة‭. ‬

وأضاف‭ ‬ناصف‭ ‬أن‭ ‬القانون‭ ‬المصري‭ ‬في‭ ‬الأساس‭ ‬لا‭ ‬يتعامل‭ ‬مع‭ ‬العنف‭ ‬الأُسري‭ ‬بشكل‭ ‬صارم‭ ‬مما‭ ‬يجعل‭ ‬رسائل‭ ‬الإعلام‭ ‬السلبية‭ ‬أخطر‭.‬