FeaturedNews

إسبوع التوعية عن سرطان الثدي ينطلق بالجامعة

أقام إتحاد طلاب الجامعة الأمريكية بالتعاون مع مكتب الخدمات الطبية ومكتب الألعاب الرياضية حملة على مدار أسبوع كامل للتوعية بمرض سرطان الثدى، وذلك ضمن الشهر العالمى للتوعية بهذا المرض في أكتوبر من كل عام.

ستنتهي الحملة هذا الشهر بحفل ختام. علق يوسف جمعة، عضو باتحاد الطلاب ومدير الحملة بأنه لم يتم الإعلان حتى الآن عن ختام الحملة ولكنه سيكون حفلًا كبيرًا يحضره بعض المشاهير.

قال يوسف جمعة، المدير العام لحملة التوعية من اتحاد الطلاب، «الحملة تحتوي علي جزء ثان، لم نعلن عنه حتى الآن ولكننا نعمل عليه وسيكون حفل ختام كبير يحضره بعض المشاهير.»

شارك بالحملة هذا العام مؤسسات مختلفةمثل مؤسسة بهية، معامل المختبرات العرب، مستشفى كليوباترا وغيرها. وكل منهم له دوره الفعال والمناسب لتخصصه.

مؤسسة بهية هي مؤسسة خيرية لعلاج سرطان الثدي للنساء. كان دورها في الحملة هو تقديم محاضرات فى إطار التوعية بالمرض وجمع التبرعات. وكان من الفعاليات التى لاقت تفاعلًا قويًّا من الطلاب هى مشاركة محاربة سرطان الثدى وقص تجربتهم مع المرض والعلاج فى بهية.

قال جمعة، «لقد ذهبنا إلى بهية في سبتمبر الماضي وطلبنا مساعدتهم في التوعية بصفتهم أقوي مؤسسة لعلاج سرطان الثدي في مصر، في مقابل أننا سوف نساعدهم على جمع التبرعات.»

ولكن لم تنجح فكرة وضع صناديق بهية في الجامعة بسبب قيود تضعها الوزارة المسؤولة فقرر إتحاد الطلاب جمع هذه التبرعات ولكن عن طريقهم.

أما معامل المختبر فدورها لا يقتصر على التوعية ولكن لديهم أيضًا كشك للتحاليل يحتوي على معدات وأجهزة متطورة لتسهيل عملية التحليل للطلاب الذين يريدون إجراء الفحوصات.

قال الدكتور محمود الأنصاري، رئيس مجلس إدارة شركة مختبرات العرب، «يمكن للطالب أن يحلل عينته بنفسه لأن أجهزتنا تقدم لهم فرصة أن ياخذوا النتيجة في نفس وقت التحاليل.»

وأوضح أيضًا الأنصاري ان هذه الحملة مهمة جدًّا فقال، «أردنا أن نعلم الناس وخصوصًا البنات متى تخاف ومتى تطمأن وكيف تحمي نفسها من المرض، ذلك عن طريق المحاضرات. و بفضل الله نجحنا في توصيل المعلومة للناس.»

هذه المحاضرات تحتوي على مواضيع مختلفة مثل التوعية عن الشمس وأضرارها على الجسم، أهمية فيتامين د، تأثير الرياضة وأهميتها للصحة، وأخيرًا تكوين الأورام والتوعية عن المرض.

وأكمل الأنصاري أنهم يقدمون خصومات علي التحاليل لتشجيع الطلاب للإطمئنان على صحتهم.

أضاف الأنصاري، «من يحلل بسعر ٥٠٠ جنية يأخذ إيصالًا بنفس القيمة ومتاح له أن يحلل في أي وقت من أي فرع من فروعنا بهذا الإيصال وأيضًا سعر تحليل فيتامين د ١٩٥جنية بدلًا من ٨٠٠جنية.»

أكمل الأنصاري كلامه أن هذه الحملة ليست فقط لتوعية النساء ولكنهم يتمنون أن يهتم الرجال أيضًا بصحتهم ويجروا هذه التحاليل الشاملة.

وبالفعل قام بعض الطلاب الذكور بالفحوصات للإطمئنان على صحتهم.

قال عمر وليد طالب بكلية الهندسة، «هذه أول مرة أقوم بالتحاليل في حياتي، لكن هذا القرار مهم وكان يجب علي إتخاذه من فترة طويلة.»

تشارك أيضًا مستشفي كليوباترا في هذه الحملة مقدمة عروضًا للطلاب لتشجيعهم للاطمئنان على صحتهم.

قال محمد درويش مدير التسويق الطبي لمستشفي كليوباترا، «نحن نقدم للسيدات عرضًا علي التحاليل والفحوصات التي تخص

سرطان الثدي، بمجرد أن تذهب الفتاة إلى المستشفى ومعها بطاقة الجامعة الأمريكية سيقدم لها تقريبًا خصم ٥٣٪.»

لن يهدف المشاركون من إجراء هذه الحملة للتوعية بسرطان الثدي فقط، ولكن أكد كل منهم أنهم يتمنون إجراء بعض الحملات على أمراض مختلفة.

قال جمعة، «نحن نهدف أن نستكمل حملات التوعية ولن نتوقف.»

وأكد كلامه الأنصاري بأنهم يتمنون مشاركة الجامعة في حملة توعية عن مرض السكر في اليوم العالمي للسكر. كما أوضح درويش إن مستشفي كليوباترا تهدف إلي مشاركة الجامعة في كل حملات التوعية.