FeaturedHome Page

الجامعة الأمريكية تحتضن رياضة اليوجا

تقرير: داليا عبدالوهاب

قررت الجامعة الأمريكية بالقاهرة استضافة فصول مجانية لرياضة اليوجا يومي الإثنين والأربعاء من كل أسبوع في شهر فبراير في حديقة الجامعة وراء المكتبة الرئيسية في الساعة الثامنة والنصف صباحًا.

وفقًا إلى موقع Yoga Journal، اليوجا هي رياضة أسيوية تعتمد على شد الجسم في مواضع معينة من أجل الاسترخاء. ومن أهم فوائدها المساعدة في زيادة ليونة الجسد وتنشيط دورته الدموية.

ووفقًا إلى موقع فيتنس يارد، لدى اليوجا عدة أنواع تعمل كمنشط فعال للجسم، ومن تلك الأنواع أشتاجا (للتنفس)، بيكرام (في غرف ساخنة)، هاثا (للمبتدئين)  –يتم ممارستها في الفصول المجانية بالجامعة، بالإضافة إلي يوجا ما قبل الولادة للنساء الحوامل.

يذكر أن اليوجا رياضة مناسبة لجميع الأعمار، كونها تُمارس دون استخدام أية أجهزة رياضية، إلا أن مرضى ضغط الدم والسكر يفضل بالنسبة إليهم تجنب وضعيات معينة.

قالت مي هجرس، طالبة الإعلام في السنة الثالثة: “أتيت هنا اليوم من أجل أن أستمتع ببعض الطاقة الإيجابية وأبدأ بها يومي“.

ما قالته هجرس كان أحد أهداف مكتب رعاية الرياضات بالجامعة وراء إنشاء تلك الفصول المجانية.

قالت أميرة فرج، مديرة اللياقة البدنية الترفيهية، للقافلة: “أدرت  لمجتمع الجامعة الأمريكية كله أن يحضر إلى تلك الفصول، وبالتحديد موظفو الجامعة ليتمكنوا من ممارسة اليوجا لمدة نصف ساعة قبل التوجه الى مكاتبهم“.

أضافت فرج أن تلك الحملة الجديدة ستقوم أيضًا باستهداف طلاب الجامعة الذين قد لا يرغبون في التوجه إلى المبنى الرياضي لحضور فصول اليوجا، سواء لبعد المسافة عن فصولهم أو لكسلهم وعدم رغبتهم في تغيير ملابسهم.

وأكدت فرج أن أسلوب الحياة الخاص بالطلاب والموظفين يتطلب ممارسة رياضات مثل اليوجا، وذلك بسبب جلوسهم على المكاتب أو في المحاضرات لأوقات طويلة تعود عليهم بالسلب

وشرحت: “عندما تبدأ يومك بتمرين قصير، سيتغير يومك وستشعر بالاختلاف. ستشعر أنك تمتلك طاقة أكبر، والذين يجلسون على مكاتب طوال اليوم يحتاجون إلى تمرين وشد عضلاتهم“.

سيتم طرح الفصول لمدة شهر، وستستمر إن لاقت إقبالًا من قِبَل مجتمع الجامعة الأًمريكية، كما أن تلك الفصول لم تكن مخصصة لليوجا وحسب، بل لرياضة المرونة الأساسية أيضًا

يدرس الأستاذ عمرو أمان، مدرب يوجا، فصول اليوجا، كما تقوم الأستاذة فرح حسام، مدربة يوجا، بتمرين المرونة الأساسية.

يعتقد البعض أن المرونة الأساسية جزء من اليوجا لتشابه بعض من حركاتهم، ولكن أوضحت فرح حسام، مدربة المرونة الأساسية: “المرونة الأساسية ليست يوجا، بل هي مجموعة من التمرينات تستخدم أساس الجسم لشد العضلات“.

وأضافت حسام أن تمرينات المرونة الأساسية تمنح الإنسان الشعور بالراحة خاصةً إن كان يعاني من آلام  في منطقة الكتف والرقبة.

وقالت حسام: ” بالرغم من بساطتها، فتلك التمرينات قادرة على مد المرء بالكثير من الطاقة خلال فترة العمل بالنهار“.

وفقًا إلى موقع كلية الطب بجامعة هارفارد، فمن الفوائد الأخرى لتلك الرياضة هي تقوية عضلات الظهر والتحسين من شكل المظهر العام.