Arts and CultureFeaturedHome PageNewsالقافلة

كيف يتعامل طلاب المسرح مع احتياطات كورونا

تقرير: نوران عبدالله

تأثروا طلاب قسم المسرح تمامًا مثل العديد من الطلاب الذين تأثروا بـ كورونا٬ بل وأكثر خاصة لان معظم فصولهم تتطلب التمثيل وهو أمر يصعب أحيانًا القيام به مع جميع اللوائح الخاصة بـ كوفيد ١٩. حاول طلاب وأساتذة المسرح التأقلم مع الإرشادات الوقائية والقدرة على أداء عملهم بشكل صحيح.

قال جون هوي، أستاذ المسرح، للقافلة: “في عام ٢٠٢٠، تم إغلاق كل شيء على الفور، كنا في طور الاستعداد لبدء العروض المسرحية. كنا على بعد أقل من أسبوع. كانت المجموعة على خشبة المسرح. كانت الإضاءة جاهزة تقريبًا للانطلاق. وكان علينا أن نتوقف وظلت الأدوات وكل شيء على خشبة المسرح لمدة تسعة أشهر لأنه لم يكن هناك من يزيلها .”

وأضاف هوي أنه خلال الصيف كان عليه هو وزملاؤه إيجاد خطة بديلة، وكانت الخطة هي البث المباشر للمسرحيات عبر تطبيق زووم. كان عليه أن يعيد صياغة المسرحيات لتكون مسرحية كوميدية لتكون مناسبة للإعداد. ويضيف أنهم كانوا من أوائل  الجامعات في العالم التي كانت تقدم مسرحيات بهذه الطريقة، وكان مسؤولاً عن هذه الفكرة الناجحة.

صرح هوي أنه قبل إحدى المسرحيات، كانت نتيجة مسحة  كوفيد لإحدى الطالبات إيجابية ، مما دفعهم للتشديد من  اتخاذ جميع الاحتياطات اللازمة وتأكدوا أيضًا من تخصيص مهام مختلفة لها في المسرحية حتى لا تشعر أنها ستفقد دورها في العمل.

قال هوي، “فيما يتعلق بفصول التمثيل، كان لا بد من إعادة التفكير في كل شيء. لذلك قبل الإغلاق، كان الأمر يعتمد دائمًا على المجموعات التي تعمل معًا. وكان يتم ذلك من خلال تطبيق زووم أو قيام الأشخاص بتصوير الفيديو ثم إرساله. لذلك قمنا بأداء عملنا علي قدر المستطاع. ثم بحلول العام الماضي، كنا قد توصلنا إلى كيفية القيام بذلك، لإعادة صياغة المنهج قليلاً للسماح بمزيد من المشاركة الفردية.

أعلن هوي، “لا أعرف إذا كنا سنتمكن من السيطرة من أي وقت مضى. ما زلت أخرج من الباب وأنسى قناعي. نحن نبذل قصارى جهدنا. نحن متحمسون جدًا لما نقوم به، لكن الأمر ليس سهلا. أولوياتنا دائمًا هي رفاهية الأشخاص من حولنا. لذلك نحن نبذل قصارى جهدنا لضمان السلامة .”

أكد هوي، “ما زال الطلاب يرتدون الأقنعة مثل باقي الفصول الدراسية، لكن بقدر الإمكان أثناء التمثيل على خشبة المسرح سوف يخلعون الأقنعة. لكننا نحب ما نفعله ونحب ما نحاول تعليمه للطلاب، ولكن في نفس الوقت لا يمكننا المخاطرة بصحة أي شخص.”

قال محمد جمال، أحد  طلاب الصف الأخير بالمسرح، “كانت جميع فصولنا على الإنترنت مثل أي شخص آخر، ولكن من وقت لآخر كنا نأخذ إذنًا من الجامعة للذهاب إلى الحرم الجامعي والالتقاء ولكن في مجموعات صغيرة فقط للعمل على مسرحياتنا.”

وأوضح جمال أن الكثير من المسرحيات تأثرت، فبعضها تم إلغاؤها والبعض الآخر تم تأليفه و لكن لم يكن العرض بنفس كفاءة العروض قبل فترة فيروس كورونا.

قالت لينا رزق، طالبة مسرح بالسنة الثالثة، “كان من الصعب عليّ أن اقوم بالتمثيل أمام الكاميرا لأنني ما زلت لم أتعلم كيفية القيام بذلك.”

أضافت رزق  أن المسرحيات تأثرت بشدة وبالرغم من حضور الطلاب للمسرحيات، ولكن نسبة حضورهم أقل بكثير.

وأضافت رزق، “على الرغم من أننا واجهنا الكثير من المصاعب، إلا أنني سعيدة جدًا لأننا تمكنا من تحقيق أقصى استفادة من المناصب التي شغلناها. كما أنني ممتنه أيضًا لأننا ما زلنا قادرين على التركيز على محاولة البقاء بأمان واستمرارية الأداء في نفس الوقت.”