القافلة

فرصة للكتاب الشباب لعرض كتاباتهم من خلال مسابقة مادلين لامونت

تقرير:فرح عزت

تصوير: دانيا عكاوي

أعلن قسم اللغة الإنجليزية والأدب المقارن بالجامعة الأمريكية بالقاهرة عن فتح باب التقديم في مسابقة مادلين ليمونت السنوية للكتابة الإبداعية لهذا العام، ليس فقط باللغة الإنجليزية ولكن أيضًا باللغة العربية وذلك لأول مرة.

بدأت جائزة مادلين لامونت الأدبية في عام ۱۹۸٦ تخليدًا لذكرى مادلين لامونت و هي أستاذة ببرنامج الكتابة وشاعرة وناشطة في مجال حقوق المرأة. يشترك في المسابقة الطلاب ذوي المهارات الإبداعية في الكتابة السردية والشعرية والدرامية.

قالت منيرة سليمان، أستاذة الأدب في قسم اللغة الإنجليزية والأدب المقارن في مقابلة مع القافلة: “العديد من الطلاب موهوبون جدًا في الكتابة الإبداعية ولكن ليس لديهم فرصة لمشاركة أعمالهم مع الآخرين. جائزة مادلين لامونت هي فرصة جيدة لهؤلاء الطلاب. كما أن الجائزة مرموقة للغاية في السيرة الذاتية للفرد، ومن المرجح أن تخلق فرصًا أخرى للفائزين”.

ووفقًا إلى صفحة الفيسبوك الخاصة بنادي الأدب في الجامعة الأمريكية، يجب على المتسابقين تقديم مشاركات باللغة العربية في فئات الرواية القصيرة والدراما والشعر والقصص الإبداعية بحد أقصى يصل إلى أربع قصائد، كما يجب ألا يزيد العمل المقدم للخيال والدراما والقصص الإبداعية عن ۳۰۰۰ كلمة.

من ضمن شروط المسابقة عدم تقديم أي عمل تم نشره مسبقًا في أي جهة كما يمكن للمتقدمين تسليم عمل واحد فقط و سيتم تكريم الفائز بالمسابقة خلال حفل توزيع الجوائز الذي سيقام في مارس ۲۰۲۱.

قالت تحية عبد الناصر، أستاذ مساعد في قسم اللغة الإنجليزية والأدب المقارن وحاصلة على جائزة مادلين لامونت سابقًا، في حوارها مع القافلة :”من أجل الفوز بالمسابقة، يجب أن يتمتع الفائز بخصائص معينة”.

وشرحت: “يجب أن يكون الاشتراك من خلال اعمال جديدة. نحن مهتمون بالقصص الجديدة والنثر الجميل. على أي قصة أن تكون صادقة وجديدة وجريئة في أي أسلوب أو شكل أو نوع، هذا ما يبحثون عنه بشكل أساسي في المسابقة”.

وأخيراً نصحت كل من عبد الناصر وسليمان الطلاب المسجلين في المسابقة بالتفكير في الموضوع وتحديد النوع المناسب والعمل على تطوير الشخصيات وتبسيطها وتعديل عملهم قبل الإرسال. كما شجعوا المتسابقين أيضًا على كتابة ما يهتمون به أكثر وما يرغبون في قراءته وكتابته جيدًا، فيجب عليهم تجربة الأسلوب وتقديم أفضل ما لديهم من كتابات إبداعية.