القافلة

التسويق عبر مؤثري السوشيال ميديا

تقرير: فاطمة محسن

تسويق المؤثرين أو Influencer Marketing هو نشاط رائج اليوم في عالمنا. يمكن للمؤثر أن يكون في أي مكان مستخدمًا وسائط اجتماعية و لديه العديد من المتابعين الذين قد يصل عددهم إلى ملايين. فهم يقودون المحادثة والمشاركة حول موضوع أو مكان معين.

يعتبر هذا النوع إحدى أشكال التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي و يتضمن الموافقات وأماكن الإعلان عن المنتجات من المؤثرين والأفراد والمؤسسات التي تتمتع بمستوى من المعرفة من الخبراء أو لها تأثير اجتماعي في مجالات تخصصهم، وفقًا إلى موسوعة موقع عرب ماركتنج. حيث لجأت الكثير من الماركات أو العلامات التجارية إلى شخصيات مشهورة للترويج والتسويق لمنتجاتها.

أقيمت مناقشة عن العلاقة بين العلم والتسويق يوم الأحد بقيادة باكينام صالح، خبيرة العلاقات العامة بشركات أوريفلام وابراهيم الصلحي، أستاذ تسويق في قسم التجارة بالجامعة الأمريكية بالقاهرة، حيث أبرز هذا النقاش تأثير كوفيد- ١٩ على ظاهرة المؤثرين وجعل من جائحة «كوفيد – 19» عصرًا ذهبيًا لهم.

قالت صالح: “إننا نعيش تغيير قد يدفع بالشركات إلى أن يضموا المؤثرين في ميزانية التسويق فيما بعد، فهذا يقلل من التكاليف ويؤثر على العملاء أكتر لأننا أصبحنا نستخدم السوشيال ميديا طول الوقت”.

لطالما اعتمدت الشركات على المشاهير في الإعلانات التجارية لإقناع الناس بشراء منتجاتهم وخدماتهم. ولأن الكثير من الناس يحبون تقليد نجومهم المفضلين، حقق هذا النوع من التسويق نجاحًا كبيرًا للعلامات التجارية.

ومع شيوع استخدام وسائل التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك والإنستجرام، تطور هذا المفهوم إلى “التسويق باستخدام الـ المؤثرين” وفقًا لموقع كراود أنلايزر (Crowd Analyzer).

ارتفع عدد شبكات التواصل الاجتماعي بشكل كبير ولا يزال في ازدياد. لذلك، أصبح من الصعب على الشركات أن تحدد بدقة وسيلة التواصل الاجتماعي التي ينبغي استخدامها في استراتيجيات التسويق الخاصة بها. فبالتالي عند التخطيط لحملة تسويقية فعالة لـ المؤثر، يجب على جهات التسويق مراعاة القنوات المختلفة التي يتواصل من خلالها جمهورها المستهدف.

لا يزال التسويق باستخدام الأشخاص ذوي التأثير في المجتمع مستمرًا في تعزيز قوة منتجات وخدمات الشركات لكنه الآن لا يستخدم النجوم فقط ولكن أيضًا أولئك الذين يؤثرون على الرأي العام ولديهم القدرة على توجيه مجموعات معينة من الأشخاص. على الرغم من أن التسويق عبر المؤثر بدأ يزدهر في عام ٢٠١٥ فقط وفقاً ل كرود أنلايزر .

إلا أن تلك الوسيلة أحد أكثر استراتيجيات التسويق تأثيرًا. ونظرًا إلى أن المستخدمين أصبحوا أقل تصديقًا للإعلانات المباشرة ويفضل معظمهم الآن قراءة تقييمات العلامة التجارية أو اتباع توصيات أشخاص آخرين، تستخدم الشركات الشخص المؤثر للترويج لعلامتها التجارية بشكل مباشر.

تسويق المؤثرين أو التسويق عبر المؤثرين هو نموذج من التسويق الذي كان يُعرف حتى قبل العصر الرقمي والثورة الكبيرة الرقمية التي نشهدها حاليًا. فمن أكبر الشركات التي كانت تستخدم هذه الوسيلة من قبل هم جوميا وسوق وكانوا يسوقون لأنفسهم عبر السوشيال ميديا وبالاستعانة بالمؤثرين، فأصبحت هذه الأمثلة سابقة لعصرها كما شرحت صالح.

أضافت: “نحن نستخدم وسائل التواصل الاجتماعي ليس لإقناع الناس ولكن للتأثير عليهم [….. ]وسائل التواصل الاجتماعي هي مزيج من الفن والعلوم، إنها فن لأنها تحتوي على الإبداع والمرئيات لأنك تستخدم الرسومات أيضًا، وتلائم الثلاثة معًا لخلق شيء جذاب وخلاق لجمهورك”.

بفضل شهرة المؤثر الرقمي، المؤثر هو عبارة عن منتِج للمحتوى يستخدم قنواته للتأثير في تصرفات وسلوك المتابعين له سواء على الإنترنت أو خارج نطاقه. فإن هذه الاستراتيجية والاعتماد عليها يجعل الجماهير تهتم بما تقدمه الشركة. كما أن شخصية ووجه المؤثر الرقمي معروف جدًا لدى جمهوره، ولهذا تأثير كبير على رأيه وقراراته بالشراء والوثوق في كل ما يقوله، مما يكوّن ضمانة لدى الشركة بأن الجمهور سيشعر بالمزيد من الثقة والارتياح في التعامل معها.

أكدت صالح أنه “إذا تحدث المؤثر الرقمي عن أن منتَجك جيد بالفعل، فهذا يعني أن جمهوره سوف يتقبل الفكرة الجديدة بسهولة أكبر”. إن الإحصائيات التي يوفرها إنستجرام وفيسبوك تقيم أداء المشترك ونشاطه وتعليقاته، فيساعد هذا على تحليل كل شيء مثل يساعدك قياس مدى وصولك إلى متابعيك وعدد المتابعين المتفاعلين لديك.

عندما سُئلت إحدى الحاضرين، ملك أشرف، طالبة بكلية التجارة في الجامعة، عن كيفية تأثير فيروس كورونا المستجد على وسائل التواصل الاجتماعي، قالت: “تم تحويل كل شيء الآن إلى الاستخدام عبر الإنترنت، فهي منصتنا الوحيدة للتواصل مع جميع الأشخاص. تم تحويلنا تلقائيًا إلى وسائل التواصل الاجتماعي والآن يعتمد الناس عليها”.

سوف تتنافس الشركات للحصول على أفضل الـ المؤثرين وأكثرهم تأثيرًا مما يجعل إضافة المؤثر إلى إستراتيجية التسويق للشركة قيمة لا تقدر بثمن. الطلب المتزايد على التسويق عبر الـ المؤثرين سيؤدي إلى رفع تكلفة الحصول على خدماتهم مستقبلًا كما يتوقع خبراء التسويق وفقًا ل غاري فاينرتشوك، أحد رواد الأعمال الشباب الأكثر شهرة في مجال التسويق، وأحد الرواد المعروفين في التسويق الرقمي ووسائل التواصل الاجتماعي وريادة الأعمال.