Home Page

حيرة الطلاب بين لقاحات كورونا

تقرير: أحمد رضوان
الصورة: EgyptToday

مع أخذ حالات الإصابة بفيروس كورونا في الازدياد، ، بدأ البعض يتساءل متى سيتمكن اللقاح أخيرًا من تثبيت “الوضع الطبيعي الجديد” الذي يشهده العالم حاليًا.

وفقًا لبي بي سي، فإنه على الرغم من النجاح الذي تحقق حتى الآن، قال رئيس منظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس في إجازات إخبارية إنه على الرغم من أن عددًا من اللقاحات في المرحلة الثالثة من التجارب السريرية، إلا أن الحل الكامل لم يتحقق بعد.

تقول ليليان أكونا، المنسق الأول في مكتب الخدمات الطبية أن هناك نوعان من اللقاحات المتوفرة في مصر وهم Sinopharm المصنّع في الصين ، و Oxford-AstraZeneca ، المصنّع من قبل أكسفورد. يتتحدد فاعلية اللقاحات عندما يقوم العلماء بإعطاء اللقاح لآلاف الأشخاص ثم ينتظرون لمعرفة عدد المصابين مقارنة بالمتطوعين الذين تلقوا اللقاح.

تقارير رويترز توضح أن مصر قد تلقت 350 ألف جرعة من لقاح لفيروس كورونا طورته المجموعة الوطنية للصناعة الدوائية (Sinopharm) على دفعتين منذ ديسمبر ، بالإضافة إلى 50 ألف جرعة من لقاح طورته شركة AstraZeneca.ما نقلته Reuters

قالت أكونا: “هذه اللقاحات ليست مائة بالمائة 100٪ آمنة ، لكن الطريقة الأكثر أمانًا لإنهاء هذا الوباء هي من خلال اللقاحات. لا يزال بإمكانك الإصابة بـ COVID-19 بعد أخذ اللقاح ، ولكن بأعراض خفيفة ؛ هذا هو السبب في أن وزارة الصحة تنصح بالاستمرار في ارتداء القناع والتباعد الاجتماعي “.

قال إسلام محروس، أستاذ اقتصاديات الصحة وعلم الأوبئة في جامعة القاهرة للقافلة، أن نسبة المواطنين والأطباء المسجلين للحصول على اللقاح منخفضة للغاية بسبب قلة المعرفة والوعي باللقاحات وعواقبها على الصحة.

وفقًا لذلك، يعتقد العديد من الطلاب أن تناولها سيكون أفضل. كان محمد سامي، ٢٤ عام، طالب متخصص في الاتصالات التسويقية المتكاملة مصاب بمرض السكر وارتفاع ضغط الدم، قلقًا من الإصابة بفيروس كورونا حتى أعلنت وزارة الصحة والسكان عن إطلاق موقع إلكتروني لتمكين المواطنين من الحجز عبر الإنترنت.

في حديثه مع القافلة قال سامي: “لقد سجلت على الفور على الموقع، و بعد أيام قليلة تلقيت رسالة على هاتفي المحمول تبلغني بمكان وتاريخ الحصول على جرعة اللقاح الأولى”.

سلمى حسين، طالبة في هندسة البترول ، ٢٥ سنة ، تشارك سامي نظرته المتفائلة ، قائلة إأها تعتقد أن اللقاح سيقيها لأنها تعاني من ضعف المناعة. وقالت : “إذا أصبت بفيروس كورونا بعد تلقي التطعيم، ستكون الأعراض خفيفة للغاية، مثل نزلات البرد”.

قالت رنا وليد طالبة في تخصصي الاتصالات التسويقية المتكاملة وعلم النفس: “فيما يتعلق باللقاح، وخاصة في مصر، أعتقد شخصيًا أنه غير آمن للغاية وأنه يجب إجراء المزيد من الأبحاث حول من يجب أن يتلقاه ومن لا يجب عليه أخذه”.

قالت سمر عبد الرازق، متخصصة في علوم الاتصال والإعلام انها اختارت عدم أخذ اللقاح معللة:”ليس قبل مرور بعض الوقت وأرى بعيني أن المصابين بأمراض مزمنة يمكنهم تحمل الآثار الجانبية، إن وُجدت”.

ومع ذلك، لا يتفق جميع المصريين مع هذا التقييم. ولا يزال البعض يتخوف من اللقاحات لأسباب تتعلق بالسلامة، خصيصًا لكبار السن والمصابين بأمراض مزمنة.

ينعكس هذا في عدد المتقدمين للحصول على اللقاح. وبحسب المتحدث باسم وزارة الصحة المصرية خالد مجاهد، فعلى الرغم من أن المجموعة المستهدفة في المرحلة الأولى كانت حوالي ٢٠ مليون مصري، إلا أن ١٥٢،٨٩٢ مصريًا فقط قد سجلوا على الموقع.