FeaturedHome PageNewsالقافلة

انتخابـات مجلـس النـواب الطالبـي

تقرير: ميارا كامل

تتميز الجامعة الأمريكية بالقاهرة عن الجامعات الأخرى في مصر في عدة نواحي٬ أهمها المناهج الدراسية المتميزة، وأخرى أنها تعد دولة صغيرة لها قوانينها الخاصة، دستور، محكمة ومجلس نواب، ويعتبر مجلس نواب الطلبة هو الفرع التشريعي لحكومة الطلاب وهو قائم كليًا على مجهودات وخدمات الطلبة.

يهدف مجلس النواب الطلابي بشكل أساسي على تمثيل الطلبة وتقريب وجهات النظر والآراء بين إدارة الجامعة وأعضاء هيئة التدريس، يتكون المجلس من ٧٥ نائب كحد أقصى ويتم تقسيم الأعضاء بين جميع اقسام الجامعة لضمان التمثيل الأفضل للطلبة فينقسم المجلس لأكثر من لجنة: اللجنة التشريعية، لجنة المتابعة، لجنة الشؤون الخارجية، لجنة الرأي العام، لجنة الأندية والمؤتمرات، لجنة مجلس الصحافة، وأخيرًا مجلس الرياضة.

قالت دينا برعي، نائب رئيس الجامعة للحياة الطلابية للقافلة، “الاشتراك في مجلس النواب في الجامعة يساعد على إنتاج مواطنًا صالحا في المجتمع.”

وضحت برعي أنها تعتبر المساهمة في مساعدة الآخرين شيء في غاية الاهمية، فهذا يساعد على بناء شخصية قوية للطلبة بالمجلس واكتساب كثير من المهارات الحياتية التي تساعدهم في حياتهم المهنية فيما بعد.

كما قالت إن تلك التجربة تهيئ النائب المُنتخب للحياة ما بعد الجامعة، لأنه يخوض ولو جزء من تجربة الحياة الواقعية ولكن على إطار أصغر.

أضافت برعي: ” يتم وضع دستور المجلس من قبل طلبة الجامعة ويستخدم كلائحة قوانين يتبع من قبل مجلس النواب، محكمة الجامعة واتحاد الطلبة.”

قال أحمد بيري، طالب بكلية تجارة في عامه الدراسي الثالث ونائب سابق، “يتم انتخاب أعضاء مجلس النواب من قبل الطلاب للدائرة التي تمثلهم، بمعنى أن الطالب عليه أن ينتخب طالب في نفس مجال أو قسم دراسته، وهذا لضمان استطاعة النائب مساعدة الطالب الذي يدرس نفس دراسته.”

أضاف بيري “مجلس النواب يعد من أفضل الأنشطة التي تساعد الطلبة أثناء مشوارهم الجامعي، فمشاكل الطلبة تتلاشى بمساعدة النواب ومجهوداتهم تجاه الطلبة” واستكمل “إذا النائب المرشح كان يدرس الصحافة، فطلاب قسم الصحافة فقط هم من يستطيعوا انتخابه.”

يود الطالب كيرلس نشأت، طالب بسنته الثانية بكلية إدارة الأعمال قسم المحاسبة، أن يكون أحد النواب في مجلس نواب الجامعة، فقد كان حلمه من الصغر ان يدرس المحاماة وهو مهتم جدا بالسياسة ويحب القراءة فيها أثناء وقت فراغه.

وضح نشأت إنه سيترشح لانتخابات مجلس النواب لهذا الفصل الدراسي ولديه خطط جذرية لتغيير الكثير من مجاله الدراسي في الجامعة للأفضل.

من ضمن الخطط قال كيرلس “إذا تم تعييني كنائب في المجلس لتمثيل طلبة المحاسبة، سأعمل على تجهيز رحلات تعليمية إلى البنك المركزي وبنوك خاصة، كما سأنظم مناقشات ومحاضرات من قبل رموز في المجال لكي يستفيد الطلاب وتتسع مداركهم.”

ينقسم مجلس النواب إلى عدة أقسام أولهم اللجنة التشريعية، ومهمتها الأساسية هي مراعاة مصالح ورفاهية الهيئة الطلابية ككل، وهي مسؤولة عن دستور الطلاب بالجامعة ولوائح مجلس النواب.

ثانيا، لجنة المراقبة، ويعد دورها الأساسي هو مراقبة إتحاد الطلاب للتأكد من أنه يمارس أنشطته حسب الدستور واللوائح والقوانين، والالتزام بخطة الميزانية والمواعيد النهائية، وتقوم اللجنة بتحديث الحسابات بانتظام.

أما لجنة الشؤون الخارجية، فهي تمثل مصلحة الهيئة الطلابية والجهات الحكومية الطلابية الأخرى، وتضمن رفاهيتهم من خلال توجيه مشاكلهم واهتماماتهم في جميع اللجان الجامعية التي تؤثر عليهم، كما أنها تسهل التواصل بين الإدارة والكلية والطلاب.

لجنة الرأي العام مهمتها توضيح وظيفة ومسؤوليات نواب المجلس للطلبة الجدد أثناء أسبوع التوجيه قبل بدء الفصل الدراسي، أما لجنة الرأي العام فهي مسؤولة عن تجديد صالة المؤتمرات والاجتماعات المختصة بمجلس النواب.

تعد لجنة الأندية والمؤتمرات هي اللجنة المسؤولة عن توزيع الأموال المخصصة للمنظمات الطلابية غير الحاكمة، تشمل واجبات ومسؤوليات ووضع معايير تقسيم الأموال والميزانيات، كما أنها تقوم بتحديد الحد الأدنى والحد الأقصى للتخصص في مجال دراسي معين.

أما عن لجنة مجلس الصحافة، المعروفة أيضًا باسم لجنة الصحافة المستقلة، فهي مسؤولة عن توزيع الأموال على منشورات وكتابات الطلاب، كما أنها تقيم منشورات الطلاب الحالية، وتوافق على منشورات الطلاب المستقلة التي تم تشكيلها حديثًا، وآخر لجنة هي اللجنة الرياضة التي تقوم برعاية الحوار بين جميع مستخدمي المجمعات الرياضية والرياضيين بالجامعة الأمريكية.