FeaturedHome PageNews

إتحاد الطلاب يفتتح مركز ثقافي جديد على غرار الحضارة المصرية

إفتتحت لجنة الخدمات الطلابية التابعة لاتحاد الطلاب في الجامعة مركز ثقافي جديد في الرابع من أكتوبر، هدفه خدمة الطلاب أكاديميا ولكن في طابع ثقافي مصري.

لجنة الخدمات الطلابية هي جزء من اتحاد الطلاب مسؤول عن تلبية احتياجات الطلاب في جميع النواحي الأكاديمية والنشاطية. يحقق فريق عملها ذلك عن طريق بعض المشاريع التي تأييد هدفهم مثل مشروع المركز الثقافي الجديد.

قالت ناريمان أباظة، المدير العام للمركز، أنهم كانوا يريدون أن يشجعوا الطلاب على الانتماء للثقافة فيكون هذا المركز مأوى لهم ومكان يذهبون اليه يوميا فيشعرون بالثقافة المصرية، فقرروا رسم اشكال نوبية وريفية على الحائط لكي تمثل التاريخ المصري.

وأوضحت أباظه كلامها قائلة للقافلة، «أعجبتنا فكرة التداخل بين تقديم خدمات للطلاب مع الثقافة المصرية ولكن واجهتنا مشكلة من تنفيذها، وأخيرا قررنا وضع رسومات فرعونية على حوائط المركز.»

يقع المركز الثقافي بجانب الكافتيريا (امريكانا) في نفس مكان كافتيريا اتحاد الطلاب. هذه الكافتيريا كانت تقدم مأكولات ومشروبات للطلاب ولكن لم تنجح بسبب بعض المشكلات مع الجامعة.

بدأ فريق العمل الإعلان عن المركز بمنشورات ألوانها جذابة واعتمدوا ايضا في الاعلان عليه على صفحتهم على الفيسبوك.

قالت ندى جبر، طالبة في كلية التجارة، «رأيت نشرات كثيرة في المحاضرات لونها اصفر مبهج وكنت أذهب كثيرا إلى مكان الكافتيريا ولكن اراها مغلقة ويوم الخميس يوم الافتتاح كان فريق العمل موجود في استقبال الطلاب وكانوا يستمعون للاغاني المختلفة.»

فقالت اباظة، «نحن استبدلنا الكافيتريا بمكتبة تقدم للطلاب خدمات بأسعار أرخص من اي مكان اخر في الجامعة.»

وأوضحت اباظة ان اتحاد الطلاب لم يقدم هذه الخدمة للطلاب من قبل، فهي أول مرة تنفذ. فالمكتبة تحتوي على أدوات تساعد الطلاب دراسيا مثل أدوات مكتبية، روايات خيالية وكتب دراسية متاحة للطلاب أن يستعيرها أو يشترونها.

هدف هذا المركز هو خدمة جميع فئات الطلاب في كل المجالات، فهم يحاولوا جذب الطلاب من مبنى الوليد بن طلال ومركز الفن وايضا مبنى هندسة من خلال توفير أدواتهم الدراسية.

أضافت اباظة، «نحن ايضا نمتلك ماكينة طباعة تطبع نشرات بجميع المقاسات وتطبع ملصقات وأوراق عادية.»

هذه المكينة هدفها الأساسي هو مساعدة الانشطة الطلابية في طباعة أعمالهم بدون الإحتياج للخروج من الجامعة. ولذلك أشارت اباظة انهم يقدمون أسعار مخصصة للطلاب.

كان اتحاد كلية التجارة من اول المشاركين في اختبار ماكينة الطباعة فهم طبعوا شهادات تكريم لأعضاء الاتحاد.

وقالت نور بشير رئيسة اتحاد كلية تجارة، «الطلاب كانوا في احتياج لهذه الخدمة، فمعظمهم يعانون من عدم وجود خدمة تساعدهم على طباعة أعمالهم بأسعار قليلة وفي وقت قصير.»

أبدى أيضا بعض الطلاب إعجابهم بالخدمات المقدمة في المركز.

فقالت جبر، «الخدمة حقا جيدة، اوقات أريد طباعة أشياء لمحاضرات الثامنة ونصف صباحا وهذة الخدمة سوف تنجدني.»

أعربت ندى عبد السلام طالبة في كلية هندسة عن اعجابها قائلة، «أفادتني هذه الخدمة في طباعة مشاريعي واعمالي للكلية.»

قالت اباظة انهم لا يريدون أن تنقطع هذه الخدمة مع انتهاء العام الدراسي ولكن هدفهم استمرارها لتكون خدمة تفيد الأجيال القادمة في الجامعة. أضافت، «سوف نحاول بأقصى جهدنا الحفاظ على الخدمة، سنقدم للطلاب بعض المحاضرات الثقافية لجذبهم للمركز. وايضا سنهتم دائما توفير طلبات الطلاب والأنشطة الطلابية للحفاظ على هدفنا.»

مبادرة محترمه من لجنة الخدمات الطلابية من أجل نشر الوعي عن أهمية الثقافة المصرية التي لها تاريخ وباع كبير و طويل وسط الحضارات الاخري في العالم. فالكثير من الطلاب أو الجيل الجديد من الشباب المصري لا يعلم الكثير عن حضارة هذه الأمة العريقة و كيف بدأت و ظلت شامخة ليومنا هذا. إن من أهم السلع التي تصدرها «مصر» عبر التاريخ هي ثقافة شعبها، فالفن المصرى من «سينما» و«مسرح» و«أغنية»، والأدب المصري من «رواية» و«قصيدة» وصحيفة» هي التي شكلت صورة الشعب المصري في الدوائر العربية والأفريقية والإسلامية وربما في العالم كله.