Home Page

معرض «صنع في مصر» يجمع رواد الأعمال الصغيرة المختلفة

أقيم معرض «صنع في مصر» في يوم الثامن عشر من أكتوبر وشارك فيه ٩٢ من رواد أعمال لكي يعرضوا شركاتهم الناشئة في يوم مليء بالحيوية والطاقة الإيجابية في حديقة الجامعة الأمريكية بالقاهرة.

تعاون مكتب الخريجين بالجامعة مع النشاط الطلابي مجتمع رواد الأعمال لكي يشجعوا الشركات المبتدئة وريادة الأعمال عن طريق عرض بضائعهم في معرض «صنع في مصر».

صنع في مصر هو معرض سنوي يقوم بتنظيمه النشاط الطلابي «مجتمع رواد الأعم» ولكن قرر مكتب الخريجين العام الماضي أن يشاركهم في تنظيمه ودعمه.

قالت سلمي مجاهد منظمة اليوم من مجتمع رواد الأعمال، «قرر مكتب الخريجين مساعدتنا في دعم رواد الأعمال والمبتدئين لأنه لدينا فكر مشترك وهو أن معظم خريجي الجامعة وطلابها الذين لديهم شركات ناشئة ليس لديهم القدرة الكافية للوصول لعملائهم وعرض بضاعتهم، لذلك قررنا مساعدتهم ومساعدة أي مصري.»

وقالت ريهام إبراهيم المسؤولة عن مكتب مشاركة الخريجين إن هذا المعرض هو فرصة جيدة للخريجين والطلاب لعرض أعمالهم.

يعطي هذا المعرض الفرصة للمشاركين فيه أن يجتمعوا بالفئة المستهدفة من المجتمع الذين يريدون التعامل معها، فقال علي لبنة منظم اليوم من مجتمع رواد الأعمال إن معظم المشاركين يريدون الوصول إلى طلاب الجامعة الأمريكية وهذا هدفه.

يحتوي المعرض على تشكيلة متنوعة من المنتجات المصرية التي لا يقدمها طلاب الجامعة وخريجوها فقط ولكن كان يوجد أيضًا بعض العارضين المصريين منهم من يقدم اكسسوارات فضية أو شنط صناعة يدوية. ومنهم أيضًا من كان يقدم أعماله الفنية اليدوية وأعمال التريكو.وكان يوجد أيضًا أكشاك لبيع المستلزمات التجميلية.

تعد نور الأسدي من أوائل الأشخاص الذين كان لديهم أكشاك في المعرض وهي طالبة في الجامعة الأمريكية بالقاهرة عاشقة للفن والتصوير ولكن دراستها لم تمنعها من ممارست ما تحبه.

قالت الأسدي، «لدى شركتي الناشئة «تصميمات نورات» التي بدأتها برسوماتي ومنها جاتلي فكرة النوت بوكس التي توحي صوري الفوتوغرافية وفي الوقت الحالي أتوسع في المجال بصناعة شنط عليها رسوماتي.»

«اليا» أيضًا شركة أخرى ناشئة بدأتها أميرة مطاوع خريجة كلية تجارة من الجامعة الأمريكية منذ ثلاث سنوات وظلت ست سنوات تجهز لها.

قالت مطاوع: «في اليا نقدم أحذية يدوية و مصنعة ونسخًا محدودة، فلدينا مجموعات موسمية نقدم فيها أحذية الجلد الطبيعي مخلوطًة بمواد قابلة لإعادة التدوير وأحذية منقوشة بالخيوط ونقدم أيضًا خلاخيل مصنوعة يدويًّا».

لا يقتصر المعرض فقط علي خريجين جدد وطلاب يعرضون أعمالهم بل يوجد أيضًا سيدات ربات منزل ومن الجيل الأقدم كانوا من ضمن المشاركين.

جيهان التونسي لديها شركة ناشئة تبيع فيها شنطًا بأجود أنواع الجلود الطبيعية المصرية. «مصر زمان كانت من أحسن البلاد التي تمتلك جلودًا وتصدرها».

قررت التونسي أن تشجع أهل بلدها أن يستخدموا منتجات مصرية مميزة وجودة ممتازة بأسعار قليلة لأنها ترى أن السوق المصري ينقصه علامات تجارية محلية.

قالت التونسي: «أسعاري تبدأ من ١٣٠٠جم وأعتقد أن هذا سعر مناسب لشنط بجلد طبيعي.»

ليس فقط الجلد الطبيعي الذي كان يعرض في المعرض ولكن أيضًا كان يوجد أكشاك تحتوي على منتجات تجميلية وعطور طبيعية مصنوعة في مصر بأسعار رخيصة.

طلاب الجامعة أبدوا إعجابهم الشديد بالمعرض، قال يوسف الحديدي، طالب بكلية هندسة: «هذا المعرض فكرة رائعة وفرصة للمبتدئين وأنا أتمنى أن أشارك في هذا المعرض عندما أبدأ مشروعي.»

وأضافت أيضًا دينا عبد الفتاح رأيها قائلة إنها معجبة بالطقس اليوم مما شجعها على شراء أشياء بالإضافة إلى الأجواء الإجابية.