FeaturedHome PageNewsSpotlight

تـيـفـيـتي :تـطـبيق مِن قِبـَل الطـلاب، ومـِن أجـل الطـلاب

عد وجود العديد مِن المشاكل لإطلاق تطبيق «تيفيتي» في شهر مايو السابق، عاد التطبيق الذي اُختَرَع مِن قِبَل الطلاب، لهيئته الأخيرة. هذا التطبيق هو للموبايل، و بعض طلاب الجامعة الأمريكية قاموا بصنعه، ويعطي هذا التطبيق الفرصة للطلاب أن يكونوا مُلمين بالخمس وثلاثون حصة للياقة البدنية في الأسبوع، وذلك يشترط فقط الاشتراك.

بعد أول إطلاق لهذا التطبيق، وجد فريق العمل بعض المشكلات المتعلقة بقاعدة البيانات الخاصة بالتطبيق، بالإضافة إلى ذلك، لم يعلموا عدد الطلاب المشتركون في حصص اللياقة البدنية. فاضطروا أن يبحثوا عن مُطوِرالتطبيقات ليساعدهم على إيجاد حل لهذه المشكلات.

«تيفيتي» يعطي الطلاب الفرصة أن يقوموا بعمل ملف شخصي ويختارون اهتماماتهم سواء كانت في الملاكمة، اليوجا، الركض، الزومبا وما إلى ذلك.

بعد ذلك، يكون باستطاعة المستخدمين أن يختاروا تاريخ معين ويعرضون كل الحصص المتاحة في ذلك الوقت وكل التفاصيل الخاصة بالحصص مثل المكان والمدرب ونبذة مختصرة عنه، بل ويمكنهم أيضاً التسجيل مِن خلال التطبيق حتى لا يهدرون وقتهم.

قال هاشم أحمد، مدير العمليات التجارية وطالب الإدارة والإتصالات، «أثبتت الدراسات الاستقصائية أن تقريباً 95% مِن الطلاب لا يعلمون بوجود حصص اللياقة البدنية في الجامعة.»

أحمد هو أحد أعضاء الفريق الذي عمل لمدة سنة مِن أجل إطلاق هذا التطبيق، ومِن أجل مساعدة الطلاب الآخرين. يضم الفريق أيضاً عبد الرحمان سليمان، مطور الواجهة الأمامية وطالب في السنة الأخيرة مِن كلية علوم الحاسوب ومؤسس Rise Egypt . وأحمد الروبي، مطور واجهة خلفية وطالب هندسة الكمبيوتر.

أحمد هو صاحب الفكرة، وفكر بها في شهر أكتوبر لعام 2017، وحُفِزَ أن يبحث عن مطورين يساعدونه في توصيل فكرة التطبيق للطلاب.

قال سليمان، «عندما قال هاشم أحمد فكرته، لم أكن أعلم كيفية تطوير تطبيق، لذلك انتهزت الفرصة حتى أعمل على ذلك وأُعلِم نفسي بنفسي.»

مُنِحَ هذا الفريق جائزة اتفاقية البحوث والإبداع لعام 2018، ونتيجة لالتزامهم وولائهم للتطبيق، استثمروا المال الذي حصلوا عليه مِن الجائزة في تمويل التطبيق وتحسينه.

تفاجئ فريق العمل بالرقم الهائل الذي قام بتحميل التطبيق بعد أول إطلاق ونتيجةً لذلك عملوا بجِد وحُفِزوا أن يجتهدوا أكثر.

قال أحمد، «عملنا على هذا التطبيق لمدة تسعة أشهر متواصلين، وبعد أول إطلاق في شهر مايو لهذا العام حُمِل التطبيق مِن قبل 300 طالب، ويعتبر هذا الرقم رقماً هائلاً، خاصةً أننا كنا في أسبوع الاختبارات النهائية.»

وأضاف،«بعد أن واجهنا العديد مِن المشكلات بعد أول إطلاق، سنطلق التطبيق مجدداً هذا الأسبوع ونتوقع هذه المرة 900 تحميل، ليس فقط 300.»

عملوا أيضاً على إتفاقية مع مكتب الألعاب الرياضية وقرر فريق العمل أن يطلقوا التطبيق بعرض 300 جنيهاً لأول 500 اشتراك، وذلك حتى يعززون مِن الوعي بحصص اللياقة البدنية.

يُعتبَرهذا التطبيق متعدد المهام، حيث أنه لا يخدم فقط الطلاب ويساعدهم على الحجز والتسجيل، بل إنه أيضاً يوفر للمدربين الفرصة أن يأخذون الحضور والغياب مِن خلاله.

صرّح أحمد للقافلة أنهم يأملوا أن يعمل هذا التطبيق في مصر بأكملها

وأضاف أن مِن أجل ذلك يجب عليهم توفير وسيلة دفع آمنة مثل دفع طلاب الجامعة الأمريكية في مكتب الألعاب الرياضية. وقال، «أرى أن تيفيتي يُعَد فرصة هائلة في مجال الأعمال الحرة، وذلك ليس فقط في الجامعة الأمريكية إنما في العالم بأكمله.»