Home Page

نصائح عميد الطلاب من أجل نمط حياة صحي

تقرير: إنجي أكرم

انعقدت ندوة إلكترونية بقيادة جورج ماركيز، عميد طلاب الجامعة الأمريكية لمناقشة العلاقة بين الصحة من جهة أنماط الحياة والتغذية تحت شعار تغذية أفضل: صحة افضل، سعادة أكثر وذلك في أوائل شهر أكتوبر.

قال ماركيز أن الصحة شئ متراكم، معقبًا عن إحساسه أنه في عقده الثلاثين بالرغم من أنه في الستين. وقال إن ذلك يرجع إلى اهتمامه الدائم بصحته واتباعه لنمط حياة صحي.

قال يوسف عصام، لاعب جمباز سابق وكبير مدربي الترامبولين الحالي بنادي الصيد المصري والجزيرة الرياضي: “دائمًا ما أنصح اللاعبين قبل البطولات بالأكل الصحي وخاصةًً المنزلي لتهييء جسمهم وعقلهم”.

وأضاف عصام أنه يمكنه معرفة طبيعة أكل اللاعب من أدائه، فاللاعب الذي يتهاون في نظامه الصحي يكون جسمه حملًا ثقيلًا على عضلاته وبالتالي يكون بطئ في حركته، مما قد يتسبب في إصابات لعدم قدرة عضلاته على التحمل.

نصح ماركيز الحاضرين بتناول وجبة مليئة بالبروتينات والعناصر المغذية بعد التمرين وقد ضرب مثال الفريتاتا (Frittata) والتي تُصنَع من البيض مع مختلف أنواع الخضروات الطازجة كما أنها وجبة مليئة بالبروتينات والألياف والفيتامينات؛ مثل فيتامين سي ودال.

وأضاف أن تناول الخضروات الطازجة له فوائد عدة، على رأسها المحافظة على حيوية وشباب الجسم وأعضائه الحيوية بالإضافة إلى البشرة.

أما بالنسبة إلى الأسماك، فأشار إلى أنها من أجود الأكلات التي يمكن تناولها وأنه ينصح بها بشكل خاص نظرًا لما تحتويه من عناصر مغذية.

قال الحسين عمر، خبير التغذية: “سمك السلمون أكثر من رائع! فهو يحافظ على ضغط الدم ويقلل من التورم وغني بالأوميجا ٣. كما أنه أيضًا مصدر للبروتين الأساسي في بناء العضلات”.

قال ماركيز مشيرًا لعبوة العصير التي كانت بيده: “من الأخطاء الشائعة التي يقع فيها الكثيرون هي الاعتقاد أن العصائر المعلبة صحية وطبيعية كما تدعي الشركات المصنعة؛ مكتوب بدون إضافة سكر لكن هذا غير صحيح”.

أضاف ماركيز: “فعليًا، لم يتم إضافة سكر خلال عملية التصنيع ولكن تم إضافته قبل ذلك”.

كما نوّه عن أضرار شرب الحليب الملئ بالدهون حيث قال: “الحليب بالمثل ليس صحيًا إن تم تناوله بطريقة غير صحيحة، فمثلًا الحليب غير منزوع الدسم غني بالدهون الغير صحية. و دائمًا ما أنصح بتناول الحليب منزوع الدسم للحصول على أقصى استفادة”.

تتفق مقالة الدكتور فرانك هو، أستاذ التغذية وعلم الأوبئة بجامعة هارفارد بصحيفة هارفارد هيلث، في الرأي مع ما ذكره ماركيز عن أضرار تناول الألبان غير منزوعة الدسم ولكنه لا ينصح بقطعها تمامًا؛ “العثورعلى التوازن عن طريق اختيار مزيج من الخيارات قليلة الدسم وكاملة الدسم هو الأفضل. فذلك قد يشمل كوبًا واحدًا من حليب ٪١ أو منزوع الدسم مع زبادي كامل الدسم”.

قال ماركيز: “المصريون محظوظون جدًا لوجود المكسرات بهذه الكميات والأنواع”. ناصحًا بتناولها يوميًا ولكن بكميات قليلة حتى لا تتحول من مفيدة لمضرة.

وأضاف: “لا أنصح بتناول الخبز نهائي، يمكن تناول القليل في الصباح لكن لا أنصح بتناوله في المساء بتاتًا لأنه يسبب زيادة في الوزن بشكل كبير”.

ولكن على صعيد آخر قال عمرو معقبًا على ماركيز: “أنا لا أوافق ماركيز الرأي، فالخبز مصدر للكاربوهايدريتس الأساسية لمد الجسد بالطاقة عند تناوله بكميات صحيحة. على سبيل المثال، الخبز المُعد منزليًا غني بالفيتامين سي”.

ولكن مما لا شك فيه أن الجميع قد أجمع على أهمية اتباع نظام غذائي متوازن؛ من أجل الاستمتاع بجسد صحي قادر على مواكبة مطالب الحياة.