FeaturedHome PageNewsالقافلة

محادثة الحرم الجامعي: نظرة عامة على أجندة الرئيس ومستجدات فيروس كورونا

تقرير: نوران عبد الله

عُقدت محادثة الحرم الجامعي الأولى للرئيس الجديد، أحمد دلال، يوم الخميس الموافق الثامن عشر من نوفمبر لعام ٢٠٢١. حيث شارك كلًا من الدكتور إيهاب عبد الرحمن،  الرئيس الأكاديمي للجامعة٬ والدكتورة دينا البرعي٬ نائب الرئيس لشؤون الحياة الطلابية، والدكتورة شيرين شاكر٬ نائب الرئيس لإدارة العمليات وغيرهم من كوادر الجامعة لمناقشة التحديثات المتعلقة بفيروس كورونا وأجندة الرئيس المستقبلية.

 يعد فيروس كورونا المستجد موضع التأثير الرئيسي على الحرم بأكمله خلال العامين الماضيين، وفي إطار ذلك، أشار الرئيس لحقيقة أن الوباء لم ينته بعد ولن ينتهي في أي وقتٍ قريب، وبالتالي يجب على مجتمع الجامعة مباشرة الحياة بشكل طبيعي مع مراعاة معايير الأمان. وأضاف الرئيس أن سلامة مجتمع الجامعة هي أولى أولوياته التي يعمل على تحقيقها دون الإضرار باستمرارية التواجد على الحرم.

أضاف دلال معلقًا: “علينا أن نوازن بين أمرين؛ الحاجة إلى استعادة أكبر قدر ممكن من الحياة الطبيعية بالحرم الجامعي، ومراعاة سلامة الأفراد، ويمكننا تحقيق ذلك من خلال التعاون والعمل معًا كمجتمع الجامعة الأمريكية بالقاهرة”.

وردًا على تساؤلات مجتمع الجامعة عن استمرارية الحياة في الحرم الجامعي، قال عبد الرحمن معلقًا: “اعتبارًا من اليوم، سنقدم الفصول الدراسية للشتاء والربيع القادمين وجهاً لوجه بنفس النهج الذي اتبعناه لخريف ٢٠٢١،” وأضاف عبد الرحمن:” وقد قررنا أيضًا السماح للخريجين الذين تم تطعيمهم بالكامل بالتواجد على الحرم”. 

أما عن انزعاج الطلاب من تأخرهم دراسيًا لأسباب خاصة بفيروس كورونا نظرًا للإجراءات المتخذة لمحاربة الفيروس، قال عبد الرحمن للقافلة معلقًا: “نحن ندرك أن الفصول الدراسية قد لا تكون جميعها مجهزة بالأدوات المناسبة لتقديم المحاضرات عبر الإنترنت ووجهاً لوجه في نفس الوقت في حال تغيب أحد الطلاب عن المحاضرات لظروف خاصة بالفيروس.”

وأكمل عبد الرحمان “…ولذلك نأمل أن نقدم للطلاب المتغيبين الفرصة لحضور المحاضرات عبر تطبيق زووم في نفس الوقت الذي يحضر فيه زملائهم المحاضرة. حاليًا لدينا تسعة فصول دراسية مهيأة لذلك ويمكنها أن توفر لنا تلك الخاصية. وفي إطار ذلك، فقد قرر مجلس الأمناء بالجامعة إنفاق ١.٧ مليون دولار لتجهيز جميع الفصول الدراسية بالأدوات والأجهزة التكنولوجية اللازمة لضمان قدرة الجامعة على تقديم الفصول وجهًا لوجه وعبر الإنترنت في نفس الوقت”.

 كمًا أضاف عبد الرحمن أنه بنهاية شهر يناير سوف يتوفر في الجامعة ٢٩ فصل لتقديم المحاضرات عبر الإنترنت ووجهاً لوجه في نفس الوقت. ويأمل أيضًا الانتهاء من تجهيز جميع الفصول بنهاية صيف ٢٠٢٢. 

صرحت شاكر انها سعيدة من نتائج مكافحة فيروس كورونا خلال الشهرين الماضيين وأن الجامعة تحاول دائما تقديم الافضل في مواجهة الفيروس: ” نحن نعمل على تشجيع الأفراد على الالتزام بالاجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا من خلال إضافة الكثير من اللافتات حول الحرم الجامعي لتذكيرهم بارتداء الكمامات وكذلك بالإبلاغ عبر البريد الإلكتروني عن الأشخاص الذين يرفضون ارتداء الكمامات مما قد يؤدي إلى اتخاذ تدابير جادة للغاية تجاههم”.   

وعلى صعيد آخر، أشارت شاكر تلقى الجامعة عدد كبير من الشكاوى بخصوص مشكلة نقص العاملين بعيادة الجامعة، مما جعل معدل الاستجابة بطيء للغاية. وأضافت أنهم يعملون على حل هذه المشكلة من خلال تعيين المزيد من الموظفين لتسهيل الأمور على مجتمع الجامعة.

اختتم الرئيس دلال حديثه مؤكدًا أن مكتبه مفتوح دائمًا للجميع للتعبير عن مخاوفهم، وأضاف أنه -بالتعاون مع إدارة الجامعة- يحاول مقابلة أكبر عدد ممكن لحل مشكلاتهم.