Arts and Cultureالقافلة

أول مسرحية عبر الإنترنت في تاريخ الجامعة الأمريكية بالقاهرة

تقرير: ماليكة بيومي

تم بث نسخة جديدة من المسرحية الكوميدية والدرامية The Imaginary Invalid عبر تطبيق زووم لأول مرة في منتصف شهر أكتوبر للكاتب المسرحي موليير وهو أيضًا ممثل وشاعر فرنسي.

تضم المسرحية التي تم إعادة صياغتها أحداث غير متوقعة و تدور حول رجل مسن يعتقد أنه يعاني من عدة أمراض ويصر على زواج ابنته من ابن طبيب من أجل الحصول على علاج مجاني للأمراض التي ليس لها أي أساس من الصحة، بينما تريد ابنته الزواج من شخص آخر.

هشام عبد الرازق، مخرج العمل، وخريج قسم الهندسة الميكانيكية والمسرح بالجامعة الأمريكية بالقاهرة، كما أنه جزء من فريق العمل الذي قام بإعادة صياغة النص بقيادة جون هوي، أستاذ مساعد في قسم الفنون بالإضافة إلى وميريديث بورينج وعلي الشوربجي ومونيكا قلدس، وهم خريجي المسرح بالجامعة الأمريكية بالقاهرة.

قال عبد الرازق: “كان التحدي الأكبر الذي واجهناه خلال هذا الوقت الصعب هو فصل الممثلين في غرف مختلفة حرصًا على سلامة الجميع في ظل الظروف الصعبة”.

وأضاف: “تعمل المسرحية بالكامل على قوة الإيمان والترابط بين الممثلين. يسعدني ويشرفني أن أخرج أول مسرحية عبر الإنترنت في تاريخ الجامعة الأمريكية بالقاهرة”.

واستطرد أن هذا الإيمان ببعضهم البعض كان أمرًا حاسمًا بشكل خاص لنجاح المسرحية، حيث كان الممثلون التسعة في مقصورات معزولة مع شاشات خضراء وأجهزة كمبيوتر محمولة وكاميرات وسماعات رأس فقط.

ومن هنا، واجه الممثلون صعوبة ألا وهي تظاهرهم برؤية بعضهم البعض على الرغم من أنهم كانوا في غرف مختلفة تمامًا وكانوا ينظرون إلى الإشارات الموجودة على الحائط أو الأرضية لتتناسب مع اتجاه شاشات Zoom الخاصة بالممثلين الآخرين.

في حواره مع القافلة عن إنجازات فريق العمل، قال عبد الرازق: “أكبر إنجاز لنا هو أننا نؤمن ببعضنا البعض مهما كانت العقبات التي نواجهها، يبدو الأمر كما لو كنا نسير في نفق مظلم بلا أضواء”.

وعلق عبد الرازق على أن الصعوبات التي يواجهونها تتمحور حول العوائق التقنية التي ظهرت في ليلة الافتتاح، و هي كانت أن مسرح جيرهارت يتمتع باتصال إنترنت أفضل من مسرح ملك جبر حيث كان بعض الممثلين في جيرهارت والبعض الآخر في ملك جبر، لذا أثنى على مثابرة فريقه حتى عندما أصبحت بعض الميكروفونات مكتومة أو انقطاع البعض من تطبيق Zoom.

قال يوسف الغنام، طالب في كلية الإعلام ويجسد دور الصبي الذي يحب ابنة الرجل المهووس: “هذه المسرحية فريدة من نوعها، لا أعتقد أن فكرة إنشاء شاشة خضراء (استخدام غرف مختلفة) قد تم إنتاجها في أي مكان آخر في مصر حيث لم يشعر الجمهور أن الشخصيات موجودة في غرف مختلفة”.

أضاف الغنام: “لقد عملنا كثيرًا وأنا على يقين أنه لا مثيل لما نقدمه ونأمل أن يلاقي العرض حب وإعجاب الجمهور، وكما يقال باللغة الانجليزي “the show must go on” أي يجب أن يستمر العرض”.

يشرف هوي على جميع الجوانب الفنية فيما يتعلق باستخدام تطبيق زووم لعرض المسرحية أونلاين، بينما جين أرنولد هي مصممة الأزياء ونادين أباظة هي أول مديرة لمرحلة Zoom في الجامعة الأمريكية بالقاهرة.

قالت هايدي عارف، طالبة في الجامعة الأمريكية ولعبت شخصية “توانيت” أن هذا الإنتاج المسرحي لا مثيل له بالنسبة إلى الأعمال التي قامت هي أو طاقم العمل بالمشاركة بها. والجدير بالذكر أن عارف قد قامت بالتمثيل في مختلف المسرحيات في مرحلة الدراسة الثانوية.