القافلة

بداية جديدة في مجال الطاقة الشمسية من خلال مشروع شمسنا

تقرير: يمني عامر
الصورة: ملكية مشروع شمسنا

أطلق خالد رفاعى، أحد خريجي كلية إدارة الأعمال بقسم التسويق بالجامعة الأمريكية لعام ٢٠١٧، مشروع “شمسنا”، والذي بدأه بعد عمله بمجال الطاقة الشمسية لمدة أربع سنوات مع والده.

تُعد الطاقة الشمسية بديل فاتورة الكهرباء الشهرية وهى طاقة نظيفة يقدمها مشروع “شمسنا” بدون الحاجة لدفع مبالغ كبيرة أوالحصول على تمويل في شكل قرض.

يعتبر مشروع “شمسنا” أسهل تمويل للطاقة النظيفة فى مصر على الإطلاق وتم تصميمه لدفع ما يعادل فاتورة الكهرباء في متوسط إنتاج النظام الشمسي أقساط منتظمة للنظام الشمسي لفترة زمنية ٦٠ شهر مباشرة بدون وسيط، مما يمكن العميل من الانتقال للطاقة النظيفة بدون تكاليف إضافية.

فعلى سبيل المثال الموضح بالموقع الرسمى الخاص بمشروع “شمسنا”، تنتج محطة الطاقة الشمسية بقدرة ١٠ كيلو وات متوسطًا شهريًا يبلغ ١٥٠٠ كيلو وات فى الساعة ويمكن تقسيطها بسعر يبدأ من ٢٣٠٠ جنيه في شهر، على الجانب الآخر قيمة فاتورة الكهرباء الحكومية لنفس الاستهلاك تصل تقريبًا إلى٢٣٠٠ جنيه مصري أي ما يعادل ١.٤٥ جنيه للكيلو وات ساعة.

يتميز مشروع “شمسنا” بعدة مزايا كما يذكر الموقع الإلكتروني الخاص بالمشروع ومنها أنه أسهل نظام تقسيط للطاقة الشمسية في مصر، بأقساط ثابتة لا تتأثر بالزيادات المتوقعة لأسعار الكهرباء. كما أنه يوفر أقل فائدة في السوق ويتيح الاستغناء عن عداد الكهرباء (شحن أو فاتورة) وتركيب عداد تبادلي. أخيرًا يمكن التمويل المباشر من الشركة بدون الحاجة للتقديم على قروض أو شركات تمويل الأفراد (على شكل قرض) مع ضمان إنتاجية المحطة. بالتالي تتساوى فاتورة الكهرباء مع قسط المحطة مع متوسط إنتاج المحطة السنوي، مما يوفّر فاتورة كهرباء مجانية مدى الحياة بعد انتهاء الأقساط.

يتم التسجيل في المشروع من خلال الموقع الإلكتروني أو عن طريق إرسال بريد إلكتروني على البريد الإلكتروني للشركة الذي يتضمن التالي: الاسم ثلاثى، العنوان، رقم الهاتف، صورة بطاقة الرقم القومى، صورة من كارنيه النادى إن وجد، وصل كهرباء للسكن وصورة العداد الخاص بالوحدة، صورة من مساحة التركيب لمحطة الطاقة الشمسية على سطح المنزل، ورقة خاصة لبيان الدخل أو المرتب الخاص او كشف حساب بنكى.

يمكن أيضًا التسجيل عن طريق الاتصال برقمين محمول من الساعة ١٠ صباحًا حتى ٥ مساءً، وهذه هي الإجراءات الموضحة من خلال الموقع الإلكتروني للمشروع.

صرّح رفاعي للقافلة أنه في المرحلة الأولى سيتم تركيب ٢٥ محطة شمسية للمنازل لكى تثبت الشركة نفسها من حيث جودة التركيب، ثم يتضاعف هذا الرقم فى المرحلة الثانية من المشروع إلى ١٠٠ محطة شمسية. أوضح رفاعى أن شركائه الممولين مستعدون للاستثمار بأموال ضخمة فى مرحلتى المشروع.

أضاف رفاعى: “٩٠٪؜ من عدد المرحلة الأولى تم التسجيل بمعدل ٢٠ من ٢٥ بيت وتم التواصل معهم للتركيب والخطوة المقبلة هي زيارة المنزل والتعاقد معهم”

أوضح رفاعي أنه يتم التواصل مع الأسر للتأكد من وجود المعايير الفنية المحددة قبل التركيب لضمان عدم حدوث أية مشاكل فى المستقبل خاصة وأن المشروع يعد في أولى مراحله بعد الإعلان عن بدئه.

أضاف الدكتور أيمن إسماعيل، أستاذ مساعد في كلية إدارة الأعمال بالجامعة الأمريكية بالقاهرة والمدير المؤسس لـ AUC Venture Lab، للقافلة: “بالنسبة لفوائد محركات الطاقة الشمسية بشكل عام هي الاستدامة البيئية والتأكد من أننا نخفف بصمة الكربون لدينا، والثاني اقتصادي حيث أن الطاقة الشمسية الآن أقل من حيث التكلفة”.

علّق إسماعيل علي مشروع رفاعي للقافلة ب “خالد وشركات أخرى مثله تسمح للناس بالدفع في فترة طويلة من الزمن بدلًا من دفع الجزء الأكبر في البداية ومن المؤكد أن هذا سيغير المجال بأكمله، بيد أنه سيستغرق وقتًا بالنسبة للناس”.

أضاف إسماعيل أنه لا يمكن الاستمرار في حرق الوقود بالطريقة نفسها التي تم القيام بها على مدار القرن الماضي وأن مصر تأخذ خطوات للتحرك نحو تبني مجال الطاقة المتجددة.