القافلة

انخفاض حاد في درجات الحرارة ابتداء من اليوم

تقرير: القافلة

 تصوير: علي الجندي 

أعلنت هيئة الأرصاد الجوية المصرية الرسمية (EMA) عن حالة طقس غير مستقرة على مستوى الجمهورية ابتداء من اليوم الثلاثاء.

ومن المتوقع أن تنخفض درجات الحرارة لتصل إلى ست درجات مئوية بعد هطول أمطار غزيرة وعواصف رملية، خاصةً على طول المناطق الساحلية. تأتي هذه التغيرات المناخية بعد الأسابيع الأخيرة الدافئة بشكل غير معتاد من شهر فبراير.

وقال محمود شاهين، مدير إدارة التحليل في EMA، لوسائل إعلام محلية أن درجات الحرارة المرتفعة في القاهرة ستتراوح بين ١٥ و ١٦ درجة مئوية. ومع ذلك، تشير تطبيقات الطقس إلى درجات نهارية منخفضة تصل إلى ١٢ في بعض أجزاء القاهرة الكبرى مع تنبؤات تشير إلى أن هذه الظروف الجوية غير المستقرة ستستمر حتى يوم الخميس.

ليست هذه الأحداث الجوية الأولى هذا العام، بعد أن شهدت القاهرة بالفعل إغلاق طرق بسبب الضباب الشديد وإغلاق المدارس بسبب الأمطار الغزيرة.

ظهرت تقارير عن وصول عاصفة ثلجية إلى مصر هذا الأسبوع. لكن حسب الإمام شاكر وكيل مركز الاستشعار عن بعد بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، هذه مجرد شائعات.

أوضح شاكر أن سبب انخفاض درجات الحرارة يعود إلى انخفاض جوي قادم من جنوب أوروبا. وفقًا إلى ايجيبت اندبندنت، الجريدة الإنجليزية التي تصدر عن مؤسسة المصري اليوم، سوف يزيد الانخفاض الجوي من نشاط الرياح الذي سيؤدي إلى زيادة الغبار والرمل.

والجدير بالذكر أن اليوم يوافق بداية أمشير، الذي اشتهر بالعواصف الرملية والأتربة وبرودة الجو الشديدة.