القافلة

تعاون بين الجامعة الأمريكية والنادي الأهلي

تقرير: يمنى عامر

أعلن رئيس الجامعة الأمريكية بالقاهرة، فرانسيس ريتشاردوني و الكابتن محمود الخطيب، رئيس النادي الأهلي، عن تعاون بين الجامعة والنادي الأهلي في مشروع تعليمي من خلال مؤتمر صحفي مشترك بمقر النادي الأهلي بالجزيرة.

يعد هذا البرنامج التعليمي الأول من نوعه في مصر، وذلك من حيث تعاون مؤسسة تعليمية مع نادي رياضي لتنفيذ برنامج احترافي في عدة مجالات.

عبر أستاذ محمد عبد السلام، المدير التنفيذي للتعليم التنفيذي بكلية إدارة الأعمال بالجامعة الأمريكية بالقاهرة، عن رغبته في الربط بين الدراسة الأكاديمية والتنفيذ بشكل احترافي على أرض الواقع وأكد أن لكل مجال خصوصيته فيتم عمل زيارات ميدانية للمستشفيات في الدورة التدريبية لإدارة المستشفيات، ولذلك جاءت فكرة المشروع التعليمي مع النادي الأهلي لخصوصية الفروع المجال الرياضي.

قال عبدالسلام للقافلة: “البرنامج هيبقى فيه كورسات كتير. الكورس الأولانى هنبتدى بيه إن شاء الله في سبتمبر هو كورس ٣٠ ساعة واحنا لغاية دلوقتي في سبتمبر متوقعين نكون لسه بندرس عن بعد. ال٣٠ ساعة بتبقي عبارة عن ١٠ محاضرات ٣ ساعات مرتين في الأسبوع على مدار شهر ونصف”.

الجدير بالذكر أن البرنامج يتألف من عدة تخصصات : الإدارة عمومًا، والتسويق والتمويل وعلم النفس والأخلاقيات والقوانين الخاصة بالرياضة (قوانين ولوائح) ، وأخيرًا إدارة المنشآت الرياضية”.

استكمل عبد السلام أن على المتقدمين أن يكونوا حصلوا على شهادة جامعية من أجل الالتحاق بالتعليم التنفيذي، ولم يحددوا مستوى اللغة الإنجليزية بعد وسوف يقررون قرب انطلاق البرنامج على منصات التواصل الاجتماعي للنادي الأهلي.

أضاف أستاذ عبد السلام أن الفصل يتكون من ٢٥ طالب فى العادة لمراعاة ظروف التعليم عن بعد ولضمان تركيز المدرس والطالب ومشاركة الكل في النقاش.

أضاف عبد السلام أنه يتم التخطيط للتوسع في المشروع التعليمي ليشمل دورات متخصصة منها التسويق الرياضي وعلم النفس الرياضي أما لإدارة منشآت رياضية فسوف توفر كلية إدارة الأعمال هذه الدورات وسوف تمتد البرامج لكليات أخرى بالجامعة.

صرح المهندس محمد سراج الدين، عضو مجلس إدارة النادي الأهلي ودكتور مساعد بكلية الهندسة، قسم إنشاءات بالجامعة الأمريكية بالقاهرة، للقافلة: “من ضمن المميزات في هذه الشهادة عن غيرها هو تطبيق الجانب العملي مع الجانب النظري بعمل مُعايشات وزيارات للملتحقين بالبرنامج مع الإدارات المعنية المختلفة داخل النادي الأهلي (كإدارة التسويق وإدارة الإعلام والإدارة القانونية)، ولكن بالحفاظ على عدم الإفصاح عن سرية المعلومات داخل المنظومة الإدارية في النادي”.

يوضح المهندس سراج الدين أن هدف النادى الأهلي من وراء البرنامج التعليمي كما هو تأهيل الكوادر الشبابية والإدارية لسوق العمل الرياضى فى مصر وبذلك يساعد النادى الاهلى بالشراكة مع الجامعة الامريكية على فتح آفاق وتسهيل فرص عمل الشباب فى قطاع الرياضة في مصر وليس داخل النادى الأهلى فقط ؛ وبالطبع الحاصلين على الشهادة سيكون لهم فرص أفضل عن غيرهم.

أضاف سراج الدين: “يعتبر النادي الأهلي أول نادي في المنطقة العربية يطلق مشروع تعليمي بالتعاون مع جامعة عريقة في المنطقة. الهدف الثاني للنادي سيكون جلب عائد استثماري جيد للنادي الأهلي بالمشاركة مع الجامعة مع منح مميزات وخصومات على تكلفة البرنامج لمحبي النادى من أعضاء وعاملين ورياضيين.

أجاب سراج الدين على سؤال سبب اختيار الجامعة الأمريكية للنادي الأهلي قائلًا: “بجانب أن الجامعة الأمريكية هى واحدة من أنجح وأعرق الجامعات في مصر والمنطقة، فأيضًا كلية إدارة الأعمال بالجامعة تعد من أقوي الكليات، خاصة أن تصنيفها هى الأولى على مستوى أفريقيا وال٦٧ على مستوى العالم وأن البرنامج التعليمي سيتم تحت إدارتها واشرافها”.

علِق ريتشاردوني في مؤتمر صحفي: “فخور بالتواجد في هذا المشروع مع الكابتن الخطيب، ونتطلع الى تعاون وثيق، ونتوقع نجاحاً كبيرًا للمشروع الذي يجمع بين النادي والجامعة الأمريكية في ظل ما تملكه من انتشار كبير وتضم الكثير من المتخصصين حول العالم، وهو ما يتشابه مع منظومة الأهلي التي تعمل وفقًا لأطر مؤسسية مشهود لها بالنجاح”.

أعرب كابتن الخطيب في مؤتمر صحفي عن شعوره بالفخر بتوقيع بروتوكول تعاون مع الجامعة الأمريكية للمساهمة في تطوير المواطن وهو النهج الذي يجب أن تسير عليه جميع المؤسسات من أجل خدمة مصر.

أضاف كابتن الخطيب في المؤتمر الصحفي: “المشروع يتضمن إزاحة الستار عن شهادة الأهلي التعليمية التي تقوم في المقام الأول على إعداد كوادر إدارية تكون قادرة على إحداث الفارق على الصعيد التسويقي والتمويلي”.

من المقرر بدء الدراسة في شهر سبتمبر القادم، على أن يتم فتح باب التقدم عبر الموقع الخاص بالجامعة الأمريكية في منتصف يونيو القادم.