FeaturedHome PageOpinion

عــن أهميــة النزاهــة أحتــدث

كتبت: هانية القبطان
HanyaCaptan@
رئيسة التحرير

في هذا الأسبوع ستقرأ مقال عن تزايد حالات الغش منذ الفصل الدراسي الماضي. فقد تفاقمت بشكل ملحوظ منذ أن بدأنا التعلم عن بعد.

ونحن كطلاب ، فهذا الشيء يؤثر علينا جميعًا وليس فقط علي الطلاب الذين يمارسون أنواع مختلفة من الغش.

تُعرف اللجنة المسؤولة عن تناول هذه الحالات باسم “لجنة النزاهة الأكاديمية”.

إن إدراج “النزاهة” في عنوان اللجنة ليس من قبيل الصدفة. تلك الكلمة تحمل في طياتها معنى كبير للمسئولية وتعني ضرورة أن نكون صادقين وأمناء على أي عمل نُقبل عليه. عندما نقدم أي شيء يحمل اسمنا عليه.

لذلك ، عندما يحاول اي طالب ان يغش في الامتحانات أو الأبحاث التي يقدمها….فإنه يضر نفسه ويضر جامعته والمجتمع ككل.  ومع ذلك ، يمكنني أن أتفهم مع الظروف التي قد تدفع الطالب إلى الغش. ربما يحتاجون إلى درجات جيدة لدخول تخصصهم الدراسي أو يتوقع آباؤهم حصولهم على أعلى الدرجات ، أو أنهم يعانون من مشاكل في قدراتهم العقلية والاستيعاب ولكن لا يمكنهم تحمل الرسوب في الفصل.

هناك الكثير من الأسباب التي تجعل الطالب يتوجه إلى الغش ، وعلى الرغم من أنها قد لا تكون مبررة إلا أنها مفهومة بالنسبة لي.

دعونا نعود إلى فكرة النزاهة. من بين العديد من المشاكل التي تواجه منظومة التعليم اليوم هو فكرة التركيز على النتائج بدلاً من العملية التعليمية ذاتها. عندما يتعلق الأمر بالنزاهة الأكاديمية ، فهذا يعني أن الطالب عليه أن يهتم بعملية التعلم والعملية التعليمية بدلا من التركيز على النتيجة النهائية. هذا شيء لا يمكن حله بواسطة طالب واحد بمفرده أو مؤسسة واحدة بمفردها ، ولكن هذا شيء ثقافي يحتاج إلى التغيير.

و أود أن أقول للطلاب إنه لا عيب في طلب المساعدة وتكرار الشرح ومحاولة الفهم بطرق شتي وعن طريق مصادر مختلفة ولكن العيب في الغش. أرجوك استفد إلى أقصى حد من الموارد المتاحة لك مثل مكتب رفاهية الطلاب أو مركز الكتابة أو أساتذتك ومساعدوهم في التدريس. كل هذه الموارد متوفرة لنا جميعًا لتحقيق أقصى استفادة منها.

إلى جانب هذه الموارد ، أود أيضًا أن أشجع الطلاب على أن يكون لديهم شعور بالفخر في عملهم. جميع الطلاب قادرون على تحقيق أشياء مذهلة ويجب أن يثقوا في حقيقة أن لديهم نفس القدر من الإمكانات مثل أي شخص آخر ولكن عليهم بالمثابرة والإخلاص في ما يقدموه.

ولكن كما قلت سابقًا ، لا يمكن للطلاب القيام بذلك بمفردهم. يجب على الآباء أيضًا مراعاة ما يعلمونه لأطفالهم حقًا من خلال التركيز على الدرجات فقط. وهذا يعلمهم أن العمل الجاد الذي يتم بصدق ونزاهة لا يصمد أمام حل سريع وسهل.

إذا استمر هذا الموقف ، فقد يؤثر سلبًا على جوانب أخرى من حياة الطلاب. بالإضافة إلى ذلك ، إذا تم اكتشاف الغش ، فقد تكون العواقب على بعض الطلاب مؤسفة للغاية وقد تؤدي إلى الفصل من الجامعة…. وهذه النتيجة لا تستحق المخاطرة.

ومع إقتراب بداية الفصل الدراسي الثاني ، أود أن أشجع الطلاب على فهم مصطلح النزاهة الأكاديمية واخذه على محمل الجد لأنه شيء يؤثر علينا جميعًا.