EducationFeaturedHome PageNewsالقافلة

أحـدث تطورات سياسـات النزاهة الأكاديمية

تقرير: ميارا كامل

@KamelMayara

 يعتبر الفصل الدراسي٬ خريف ٢٠٢١، فصل العودة إلى الدراسة في الحرم الجامعي بعد عامين من التعلم عن بعد، الفترة التي  تغيرات كثيرة، أوضحها كان تغير سلوك الطلبة، خصيصًا تجاه الدراسة. 

فقد أوضحت التقارير والإحصائيات التي تمت من قبل الجامعة أن هناك طفرة في زيادة عدد تقارير انتهاكات النزاهة الأكاديمية في الفصل الدراسي خريف عام ٢٠٢١ مقارنة بالفصول السابقة.

وفقاً لما ورد في الرسم البياني المقدم إلى القافلة من الدكتورة عزيزة اللوزي، العميد المساعد بالجامعة الأمريكية بالقاهرة، شهد خريف ٢٠٢١ عدد ١١٥ بلاغ، منهم ٨١ بلاغ سرقة أدبية، ٢٠ بلاغ غش و١٤ بلاغ لانتهاكات أخرى من انتهاكات النزاهة الأكاديمية.ذلك، بالمقارنة بالفترة من خريف ٢٠٢٠ وحتى صيف ٢٠٢١ الذي نتج عنه ١٨١ بلاغ، منهم ٩٨ بلاغ سرقة أدبية، ٦٣ بلاغ غش و٢٠ بلاغ لانتهاكات أخرى من انتهاكات النزاهة الأكاديمية. يوضح  ذلك أنه في فصل دراسي واحد فقط، خريف ٢٠٢١، اقترب عدد البلاغات من مجموع  الأربعة الفصول الدراسية التي تسبقه.

كما صرحت اللوزي عن أهم وأجدد السياسات الساسات الخاصة بالنزاهة الأكاديمية والتي تضمنت سياسات جديدة وتعديلات في الساسات القديمة والتي تم الموافقة عليها من قبل مجلس الشيوخ وأنهم الآن في فترة تجربتها وتقييمها. كما أن التركيز الآن على نشر الوعي، سواء على مستوى الطلاب أو الأساتذة.

أضافت اللوزي أن كثير من الإجراءات يتم اتخاذها لتوعية الطلاب. لأن بعضهم ربما غير مدرك للسياسات الموجودة، ودرجة العقوبات في حال انتهاك أي من القوانين والسياسات (Sanction Matrix).

  ما الذي أدى لزيادة الغش في خريف ٢٠٢١؟  هل هي فترة الدراسة عبر الزووم؟

 لا على الإطلاق. فترة التعلم عن بعد بالطبع زادت من سهولة الغش لكن هذا ليس السبب الرئيسي. لقد كان لدينا خطة من قبل  للارتقاء بمستوى النزاهة الأكاديمية، وكان لدينا سياسات مطبقة بالفعل، لكن يبدو أن السياسات لم تكن معروفة جيدًا وأعتقد أن عدد من أعضاء هيئة التدريس ظنوا أن بإمكانهم  التعامل مع الأمر بمفردهم، مما أدى لاعتقاد بعض الطلاب بالإفلات من العقاب. 

” التعديلات الحديثة في سياسات لجنة النزاهة الأكاديمية لا تزال تحت الاختبار، فلم يتم تطبيقها بعد”. -اللوزي

أضافت اللوزي أنه يوجد عدد من اللجان المختصة، مثل لجنة النزاهة الأكاديمية التي تنظر في القضايا وتصدر الأحكام على الفور. وفي بعض الأحيان، قد تضيف لجنة النزاهة الأكاديمية ورش عمل حول النزاهة الأكاديمية أو جلسات استشارية بالإضافة إلى العقوبات المفروضة في البداية. 

وهناك أيضًا لجنة الاستئناف لتقييم والبت طلبات الاستئناف للطلاب، فأضافت اللوزي ” نحن نحاول الاستماع إلى الطلبة أيضًا لأن الهدف الرئيسي ليس المعاقبة، ولكن تعلم الأمانة. هذا بالإضافة إلى المجلس الذي يضع السياسات والمناقشات.” 

هل تظنين أن الطلبة على دراية كاملة بجميع السياسات؟ اذا كانت الإجابة “لا” كيف ستقوم لجنة النزاهة الأكاديمية بنشر الوعي وسط الطلاب بالسياسات الجديدة؟ 

ما نفعله هو أننا نحاول تشجيع أعضاء هيئة التدريس بقدر الإمكان للوضع الدراسي شيئًا ما عن النزاهة الأكاديمية في المنهج، وهو ما يفعله معظمهم بالفعل. ولكن علاوة على ذلك، نعمل على أن يكون هناك رابط إلى مدونة الأخلاق الأكاديمية، والتي يتم من خلالها  شرح المعايير والأهداف التي نطمح إليها والتي نتوقعها من الطلبة، حتى يكونوا على دراية بجميع القوانين والعقوبات. ولذلك قد تم تنظيم ورشة عمل تسمى “الأخلاق” بالتضامن مع برنامج السنة الأولى للطلاب. 

 وماذا عن طرق الإبلاغ عن حالات الغش؟ هل توجد طرق إبلاغ بطريقة سرية؟ 

كنا نحاول التفكير كطلاب، فنحن نعلم أنهم في بعض الأحيان لا يريدون الافصاح عن هويتهم. فهناك نموذج إبلاغ إلكتروني، يسأل الشخص الذي يود البلاغ ما إذا كنت عضو هيئة تدريس، أو طالبًا أو موظفًا، ويسأله عن تفاصيل الواقعة. هذا كل ما في الأمر، فهم لا يطلبون من المبلغ الظهور أمام الجميع أو شئ آخر. 

والجدير بالذكر أن هناك مستويات مختلفة للانتهاكات والعقوبات، تبدأ بانتهاكات المستوى الأول والثاني مثل اختلاق الطلبة لأعذار كاذبة لعدم الحضور، والتي قد تتسبب بإنذار للطالب٬ كعقاب، وتنتهي بانتهاكات المستوى الخامس مثل تعديل أو إتلاف أي سجل أكاديمي أو تقديم الرشاوي أو التعاقد على الغش الأكاديمي وشراء الأبحاث، والتي قد تتسبب في فصل الطالب نهائيًا من الجامعة.

 

وللمزيد من المعلومات يمكن زيارة موقع الجامعة والذي يتضمن كل ما يجب معرفته عن النزاهة الأكاديمية لمختلف كوادر الجامعة https://www.aucegypt.edu/academics/academic-integrity/processes-handling-academic-integrity-violations/sanctions-matrix .