BusinessFeaturedالقافلة

المسؤولية المشتركة وحقوق العمل في سلاسل الإمداد والتموين

تقرير: فرح عباس

 @itsfarahabbas

عقدت ندوة بعنوان “حقوق العمال والعمل في سلاسل الإمداد والتموين العالمية”، عبر تطبيق زووم من خلال سلسلة ندوات مركز جيرهارت في يوم الأربعاء الموافق الاثنين من مارس. حيث ناقشت سانشيتا ساكسينا، المديرة التنفيذية لمعهد دراسات جنوب آسيا في جامعة كاليفورنيا بيركلي، طبيعة سلاسل الإمداد والتموين العالمية (Global Supply Chains)، التي أدت إلى تجزئة العمل.

تناول هذا الحديث بأن طبيعة سلاسل الإمداد والتوريد العالمية، التي أدت إلى تجزئة العمل، تتعارض بشكل مباشر مع العمل الجيد وحقوق الإنسان. إذ أن أدت التدخلات الخاصة التي تركز على المراقبة والامتثال إلى تحسينات محدودة للعمال على مر السنين. 

من أجل فهم  هذه القيود، ناقشت الندوى الدروس المستفادة من إحدى أسوأ الكوارث الصناعية في التاريخ، وهي انهيار مبنى رانا بلازا في بنغلاديش في عام ٢٠١٣. حيث أدى عدم وجود تقدم في العديد من المجالات الحيوية إلى خلق حالة كبيرة من المعاناة في ظل ظروف غير متوقعة ووباء عالمي غير مسبوق.

قالت سانشيتا ساكسينا،”سلاسل الإمداد والتموين العالمية تضر بطبيعتها بحقوق العمل الجيدة”.

 الطريقة التي يتم بها تنظيم سلاسل الإمداد والتموين في حد ذاتها تجعل السعي وراء حقوق العمال الجيدة وحقوق الإنسان الجيدة أمرًا صعبًا. وذلك لأن بعض الخصائص الموجودة في سلاسل الإمداد والتموين العالمية هي نقص المعلومات، وانعدام المساءلة، ونقص الشفافية، والمرونة المفرطة، وعلاقات القوة غير المتكافئة.

هذه العوامل كلها ضرورية لسلاسل الإمداد والتموين العالمية للعمل بالطريقة التي من المفترض أن تعمل بها، ولكن هذه الخصائص في حد ذاتها ضارة للغاية بحقوق العمال وحقوق الإنسان الأساسية. 

ما حدث على مدى العقود هو أننا رأينا ما يسمى نوعًا ما بتجزئة العمل.

نظرًا لأن هيكل سلسلة الإمداد والتوريد العالمية في حالة مربكة الآن، فمن غير الواضح تمامًا تعريف العامل الخاص بك. هل العامل الخاص بك هو الشخص الذي يعمل مباشرة في متجرك؟  في شركتك؟  في بلدك؟ وماذا عن مصنع في بلد آخر؟ هل لا يزال هذا الشخص يعمل لديك؟ ومن ثم من هو المسؤول عنك؟ هل هو مشرفك المباشر أم مديرك المباشر أم مالك المصنع هو الرئيس التنفيذي ورئيس الشركة متعددة الجنسيات التي يوجد مقرها في بلد أخرى؟ لذلك من غير الواضح تمامًا من المسؤول.

تقول ساكسينا أنه كان هناك الكثير من التنظيمات الخاصة التي تحاول التعامل مع قضية دعم حقوق العمالة الجيدة. لذلك نرى على سبيل المثال أن معظم الشركات متعددة الجنسيات  تطلب من مورديها التوقيع على قواعد سلوك خاصة.

من شأن ذلك ضمان حقوق العمل الجيدة وممارسات العمل الجيدة في هذه الشركات وفي هذه المصانع  طوال الخدمة. هناك جميع أنواع برامج المراقبة التي تحدث أثناء فحص المصانع وتقييمها للتأكد من امتثال الموردين أمام المحكمة، وهناك أيضًا آليات لإصدار الشهادات حيث تم تصنيف المنتجات على أنها تجارة عادلة خالية من الفساد.

هذه أنواع من الطرق لإثبات أن الموارد مصنوعة في ظروف تدعم ما يعتبر لصالح حقوق العمال. لكننا نعلم أنه في نفس الوقت كان هناك الكثير من البرامج التي تبذل الكثير من الجهد تجاه الامتثال ولكن الواقع هو أن تأثير هذه البرامج كان محدودًا للغاية. إنه نوع من طقوس الامتثال.

في عام ٢٠١٣،   تعرض العالم لواحدة من أسوأ الكوارث الصناعية التي حدثت على الإطلاق، وهي انهيار مبنى رنا بلازا المكون من ثمانية طوابق، مما أودي بحياة أكثر من ألف عامل وتم إعاقة البعض بشكل دائم .

أضافت ساكسينا، “كانت هذه واحدة من المرات الأولى عندما كان هناك رابطًا واضحًا للغاية بين العلامات التجارية وكارثة مثل هذه التي انتهكت حقوق العمال وحقوق الإنسان إلى حد لا يصدق”. 

كان فكر الخبراء الأول هو أن مبنى مثل هذا لا يجب أن  ينهار و أدى الأمر إلى قضاء الكثير من الوقت في محاولة تحسين المشكلات الهيكلية، لذلك كان هناك الكثير من التركيز على الهيكل الفعلي للحفاظ على السلامة من حرائق المبنى المادي والسلامة الكهربائية وكانت هناك قائمة طويلة كاملة من أنواع المراقبة.

صرحت ساكسينا، “إن التركيز على “البناء الفاشل” باعتباره السبب الرئيسي للكارثة والمسبب لها يضع التركيز بشكل ضيق على سلامة المصانع بدلًا من القضايا الأوسع نطاقًا المتعلقة بسوء الصحة والظروف غير الآمنة”. 

 لذا بعد رنا بلازا، كان هناك الكثير من التركيز على الذهاب إلى مصانع التسجيل والتحقق بشكل أساسي من هذه القائمة الطويلة من تدابير الامتثال أمام الحكومة . ولكن العديد من هذه المصانع لم تكن ملتزمة وهو أمر صادم إلى حد كبير.  وقد أثر ذلك على مدى عقود عديدة حتى أنه كان هناك الكثير من المصانع التي لا تزال لا تفي بالمتطلبات الأساسية. 

أعربت ساكسينا، “لقد سلطت جائحة كوفيد -19 الضوء حقًا على الممارسات غير العادلة بالفعل وزاد تأصل عدم المساواة في النظام”.

كان كوفيد -19 مدمرًا حقًا، لذلك أجرى مركز موارد الأعمال وحقوق الإنسان دراسة كانت في مارس من العام الماضي ،وقد كانت الإحصائيات صادمة نوعًا ما، فمن متعدد البلدان لم يجدوا عامل واحد أو أربعة عمال الذين لم يتلقوا تعويضات إنهاء الخدمة المفروضة قانونياَ ،بل  واجه ما يقرب من ١٠,٠٠٠ عامل هذه المشكلة، وقد عانى ٧٧٪ من عمال الملابس من الجوع منذ بداية الوباء.

ومع ذلك، حققت العلامات التجارية للأزياء في النصف الثاني من عام ٢٠٢٠ أرباحًا قياسية بقيمة عشرة مليار دولار ، مما يعني أن أرباحها لم تتأثر. 

تقول أمل موافي، رئيس نشاط الباحثين بالوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID) وأعضاء هيئة التدريس والمعاونين في الجامعة الأمريكية بالقاهرة، “هذا هو القطاع الذي عادة ما يكون مرتفعًا في العرض التقديمي للنساء مقارنة بالقطاعات الأخرى، فنسبة ٤٦% من العمال عادة يكونون من النساء.  لكن هذا الانخفاض في الأجور تاريخي أيضًا بمعنى أن النساء لا يحصلن عادةً على أجر متساوٍ”.

 يختتم الحديث بالقول أن التغييرات في نموذج العمل نفسه والتغييرات التعاقدية ضرورية لتحقيق مكاسب كبيرة في تحسين ظروف العمال في سلاسل الإمداد والتموين العالمية.