FeaturedTourism, Travel and Heritageالقافلة

سلسلة ندوات “عالم الإسلام” : نظرة عالمية على الدراسات الإسلامية

تقرير: زينة علي 

ZenaAli77438355@

 

بدأت سلسلة ندوات “عالم الإسلام” الدراسية في الثاني فبراير  لمدة أكثر من شهرين لتنتهي في الثالث عشر من أبريل ٢٠٢٢، وتضم السلسلة سبعة خبراء في مختلف أشكال الحضارات العربية والإسلامية من جميع أنحاء العالم.

 

يمتد تاريخ العالم الإسلامي الي حوالي ١٤٠٠ سنة والذي يتضمن مجموعة متنوعة من التطورات الاجتماعية والسياسية، فضلًا عن التقدم في العلوم والفنون والفلسفة والتكنولوجيا، وتحديدًا خلال العصر الذهبي الإسلامي.

 

أصبح معظم العالم الإسلامي٬ خاصًة العصر الحديث٬ تحت السيطرة الاستعمارية الأوروبية مما أدى إلى تبني بعض الدول الإسلامية لمجموعة متنوعة من النماذج السياسية والاقتصادية الأوروبية. كما أدى إلى التأثر بالاتجاهات العلمانية والدينية التي جاءت مع الاستعمار.

 

أوضح أحمد خان، أستاذ مساعد بقسم الحضارات العربية والإسلامية بالجامعة الأمريكية بالقاهرة- منظم تلك الندوات الدراسية والمتحدث بإحدى الندوات بعنوان “الحج والمكان المقدس”- أن بدء السلسلة بمصر كان بغرض جذب انتباه الجماهير.

 

يعتقد خان بأن السلسلة كانت فكرة ناجحة والذي قد ظهر من خلال ردود الأفعال التي لاقتها.

 

أضاف خان قائلا: “إن فكرة السلسلة هذه تتمثل في تشجيع الناس من التخصصات الأخرى في التفكير بتلك المواضيع”.

 

من المخطط أن تتضمن الندوات القادمة أساتذة من أمريكا الشمالية، وأوروبا واساتذة من الجامعة، للحديث عن مناطق أخرى من العالم الإسلامي مثل دمشق، وهندوستان، وغرب أفريقيا، والشام، والأندلس، وخراسان.

 

تاريخيًا، العديد من نصوص التقاليد الاسلامية التي كتبت في مصر، لم تكن فقط مكتوبة من قبل المصريين، ولكن كانت من يمنيين، وهنود، ومن بعض شعوب غرب أفريقيا والمزيد.

 

قال منان أحمد، أستاذ مساعد في جامعة كولومبيا بالولايات المتحدة بقسم التاريخ والمتحدث بحلقة “تحديد موقع الهندوستان في الزمان والمكان”،أن “مصر جزء بالغ الأهمية من تاريخ الإسلام والعالم”. 

 

 لم تكن مصر مجرد محورًا ثقافيًا في الماضي يجمع بين عدة جنسيات من مختلف أنحاء العالم لتحكي تاريخ الإسلام، بل أصبحت اليوم أيضاً محورًا يجمع خبراء من ثقافات مختلفة لتبادل المعرفة حول موضوع عالم الإسلام.

 

يعرض “عالم الإسلام” الاختلافات والتنوع في العالم الإسلامي، الذي يتضمن بلدان الشرق الأوسط أو البلدان الناطقة بالعربية باستثناء بعض الأقليات بمناطق أخرى.

 

وشرحت مريم العشماوي، طالبة ماجستير في قسم الحضارات العربية والإسلامية، وأحد حاضرين حلقة “تحديد موقع الهندوستان في الزمان والمكان”، أن ” تلك الفعاليات، والعلماء متعددي التخصصات الذين نستمع إليهم من مختلف المناطق في كل حلقة، فإننا بذلك نبتعد عن فكرة تمركز عالم الاسلام حول منطقة معينة، مثل منطقة الشرق الأوسط، إلى نهج أكثر شمولاً لبقية دول العالم”.

 

أكد  خان عن رغبته في الاستمرار بعقد تلك الندوات بشكل دائم، على أن يتم عقد حلقة دراسية واحدة٬ على الأقل٬ كل عام دراسي.