القافلة

رفض تطبيق نظام النجاح والرسوب لخريف ٢٠٢٠

تقرير: القافلة
ترجمة: هبة الله مصطفى

في حوار خاص مع القافلة، قالت رايتشل عوض، مديرة المسؤولين لمشاريع الشؤون الأكاديمية في مكتب الرئيس الأكاديمي للجامعة الدكتور إيهاب عبد الرحمن، أنه بالفعل عقد اجتماع مع الطلاب متابعة لما صدر من احتجاجات للطلاب داخل الحرم الجامعي يوم الثلاثاء الموافق ١ من شهر ديسمبر.

وكانت قد تضمنت بعض من مطالب الطلاب المحتجين أمس تخفيض الرسوم الدراسية نظرًا لإقامة المحاضرات عن بعد في فترة جائحة فيروس كورونا بالإضافة إلى تحديد موعد لإقامة حفل التخرج وطرح نظام النجاح/ الرسوب مجددًا.

وفي ضوء ذلك، أرسل صباح اليوم الدكتور عبد الرحمن رسالة بريد إلكتروني إلى مجتمع الجامعة حتى يوضح أنه خلال اجتماعه مع الطلاب صباح اليوم ومساء أمس، شرح لهم أن الطلب الخاص بتطبيق نظام النجاح والرسوب لا يعد في مصلحة الطلاب التعليمية.

وأضاف: “نظر مجلس الرئيس الأكاديمي للجامعة، الذي يضم جميع عمداء الأقسام، بعناية في هذا الخيار وقرروا بالإجماع أنه لا يمكن تنفيذه في هذا الفصل الدراسي”.

قالت عوض للقافلة:” لقد شرح الرئيس الأكاديمي للطلاب أيضًا سبب عدم قبول مقترح النجاح\ الرسوب لهذا الفصل الدراسي”.

ومع ذلك، أوضحت عوض أنه اقترح أن ينظر مجلس الطلاب في سياسة الدرجات بالجامعة الأمريكية بالقاهرة مقارنةً بسياسات الدرجات في مؤسسات التعليم العالي الأمريكية.

وأكد الدكتور عبد الرحمن: “أشجع جميع الطلاب الذين يواجهون تحديات على التواصل مع أساتذتهم ورؤساء الأقسام والعمداء. كما أشجع اتحاد الطلاب على الحفاظ على قنوات الاتصال المباشر معي في جميع القضايا المتعلقة بالحياة الأكاديمية”.

وفي نهاية البريد الالكتروني الذي ارسله لمجتمع الجامعة، أكد الدكتور عبد الرحمن، ان مع اقتراب نهاية الفصل الدراسي الحالي ، تكون قد اجتازت الجامعة هذه التجربة وأن المجتمع بأكمله سوف يخرج منها “أقوى وأكثر مرونة”.