القافلة

نوع جديد من المسابقات في الجامعة الأمريكية

تقرير: إنجي أكرم

الصور: اتحاد الطلاب

مستحضرات التجميل موجودة منذ عقود، حيث يتم استخدامها لتعزيز وتحديد ملامح المرأة وجمالها. ولكن المثير للاهتمام أنها مؤخرًا لم تعد تستخدم من قبل النساء فقط، بل قد يستخدمها الرجال أيضًا. يختار كل من الرجال والنساء استخدام مستحضرات التجميل أو العمل في مجال المكياج كمتخصصين أو ما يُعرفون باسم ميك اب ارتيست “MakeUp Artist”.

ينسب العديد هذه الظاهرة إلى ما آلت إليه المجتمعات من تحرر وقبول الاختلافات .و لذلك قررت لجنة تنظيم الفعاليات الترفيهية التابعة لاتحاد طلاب الجامعة الأمريكية بالقاهرة تنظيم مسابقة لاختيار أفضل متخصص تجميل في الجامعة يومي الأحد والأربعاء من كل أسبوع لمدة شهر.

تتكون المسابقة من خمس جولات، أولهم بدأت يوم أربعاء في شهر نوفمبر. الجولات الأربعة الأولي تُجرى عن طريق الإنترنت والجولة الأخيرة فقط ستكون وجهًا لوجه. لكل جولة موضوع وفكرة؛ فكانت فكرة الجولة الأولى عيد الهلع “الهالوين”.

أما عن اختيار الفائز فكان مختلفًا قليلًا عن الطريقة المعتادة؛ شرحت فطيمة حجاج، طالبة بكلية الهندسة الميكانيكية ومدير عام لجنة الفعاليات باتحاد الطلاب: “الفائز لن يتم اختياره عن طريق الاقصاء فقط، بل بالترتيب التراكمي أيضًا. حيث يحصد كل متسابق بعد كل جولة عدد معين من النقاط ومن يزداد في كل جولة و يكون أداؤه فيها جيدًا و يحصد أكثر عدد من النقاط في آخر جولة يكون هو الفائز”.

التحكيم كذلك سيكون مختلف عن مسابقات الاتحاد السابقة؛ فالتحكيم وحصد النقاط سيكونان على صفحة اتحاد طلاب الجامعة على موقع التواصل الاجتماعي انستغرام من خلال قسم التعليقات.

يبدأ التحكيم بعد كل جولة، أي يومي الأحد والأربعاء من كل أسبوع من الساعة الرابعة مساءً وحتى الواحدة ظهرًا من اليوم التالي.

تكونت الجولة الأولى من ١٧ متسابقًا. ثم بدأت صفحة اتحاد الطلاب الخاصة بالفعاليات على موقع التواصل الاجتماعي الانستغرام @worldofsuevents بتحميل مقاطع مصورة في قسم القصص (Stories) لكل متسابق وهو يشرح آلية المكياج الخاص به. وكان للمتسابقين حرية اختيار رسم الماكياج على أنفسهم أو عارضات من اختيارهم.

ومن ثم، تم تنزيل ملصق مجمع علي الصفحة بكل المتسابقين لإتاحة الفرصة للجمهور للتصويت بأرقام المتسابقين المفضلين في قسم التعليقات.

الجدير بالذكر أن بعض المتسابقين قرروا أخذ ما حدث في سنة ٢٠٢٠ من صعوبات ومخاوف ودمجها مع فكرة الجولة “عيد الهلع” لتكون هي مصدر الإلهام وراء الماكياج الخاص بهم لهذه الجولة. فعلي سبيل المثال، قامت نادين عز الدين، المتسابقة رقم ٣ والتي رسمت أرقام السنة علي وجهها وحول عينيها بلون أحمر يشبه لون الدماء تعبيرًا عن ما شهده العالم من أحداث هذه السنة.

قالت المتسابقة دينا الجنجيهي، طالبة في قسم الكيمياء للقافلة: “أحببت المسابقة كثيرًا وكانت فرصتي للخروج عن المعتاد. ولكن من المؤسف عدم رؤية الجمهور عملية الرسم كاملة”.

قال شريف الناغي، رئيس لجنة الفعاليات باتحاد طلاب الجامعة لسنة ٢٠٢٠، للقافلة:” جائزة الفائز بالرتبة الأولى ستكون مجموعة ماكياج احترافية”.

تم اختيار المتسابقيين الثلاثة المشاركين في الجولة الأخيرة عن طريق حساب مجموع النقاط التراكمي عبر المسابقة وهم؛ ياسمين شباسي، دانا فاروق وروفان أدهم.

وأضاف الناغي أن الجولة النهائية ستكون وجهًا لوجه وسيتم اختيار حكام لحضور الجولة واختيار الفائز من الخمسة متسابقين النهائيين والتي ستنعقد يوم الأربعاء، ٢ ديسمبر.