القافلة

رمضان كريم…مبادرات طلبة الجامعة الأمريكية في شهر رمضان

تقرير: يمني عامر

الصورة: ندى وهبة

أعلن اتحاد الطلبة بالجامعة الأمريكية بالقاهرة على صفحاته عبر مواقع التواصل الاجتماعي عن تعاونه مع كيانات خدمة المجتمع بالجامعة في حملات خيرية بمناسبة شهر رمضان الكريم.

تضم الحملة مبادرات كل من اتحاد الطلبة والأنشطة الطلابية المختلفة، مثل مشروع خير وع الرصيف وRevival و Hand in Hand و Volunteers in Action وAnti Cancer Team و Help Club.

تقوم لجنة المسئولية المجتمعية باتحاد الطلبة بالجامعة الامريكية بتوزيع ألفي شنطة رمضانية على العاملين بالهيئات المعاونة بالجامعة، تحتوي الشنطة على احتياجات الأسرة وهي كالآتي: ٢ كيس مكرونة، كيس أرز، كيس سكر، عبوة زيت، علبة سمن نباتي، علبة شاي، تمر هندي، زبيب، فول سوداني نيء، عدس، فول، لوبيا، قمر الدين، ملح، وقسيمة شراء من كارفور تكلفة هذه الشنطة مائتي جنيه وتم نشر أرقام تواصل مندوبين من كل المناطق داخل القاهرة الكبرى للتبرع.

قالت أسماء سمير، مدير عام لجنة المسئولية المجتمعية باتحاد الطلبة والمسئولة عن حملة رمضان للقافلة: “سيتم التوزيع خلال الفترة من ١١ الى ١٣ ابريل على كل العمال”.

أجابت سمير على سؤال مصدر فكرة التعاون قائلة: “عشان رمضان بيحب اللمة، قررنا كاتحاد الطلبة إن يكون في فيديو يجمع كل الكيانات نبين فيه إننا رجعنا بعد كورونا وإنه ده بيحصل بتعاون كل الكيانات الطلابية لخدمة المجتمع”.

كما أكدت سمير :” هذه لم تكن المرة الأولى لتوزيع شنط رمضان وأنه جاء الدمج في التبرعات لكل الكيانات المشاركة لتعزيز فكرة التبرعات خلال شهر رمضان”.

أعلن Help Club التابع للجامعة الأميركية بالقاهرة عن حملته الرمضانية عبر موقع التواصل الاجتماعي “انستجرام” عن شراكته مع جميعات بمصر القديمة لتوزيع شنط رمضان على الأسر المتضررة من الظروف الاقتصادية بسبب أزمة كورونا في المناطق التالية؛ بطن البقرة، الكيلو اربعة ونص، عين شمس، مصر القديمة و الصعيد.

تتضمن الحملة شنطتين احداهما كبيرة وسعرها ١٠٠ جنيه، تحتوي علي ٣ كجم أرز، ١ كجم سكر، ١ لتر زيت، ٦٠٠ جم صلصة، ١٦٠ جم شاي، ٣ كجم مكرونة، ٦٥٠ جم ملح، والثانية الشنطة الصغيرة سعرها ٧٢ جنيه وتحتوي ٢كجم أرز، ١ كجم سكر، ١ لتر زيت، ٣٠٠ جم صلصة، ٨٠ جم شاي، ٢ كجم مكرونة، ٣٠٠ جم ملح، ويمكن التبرع للحملة من خلال خدمة فودافون كاش ومندوبين للتواصل و الاستفسار والتبرع.

أعلن نادي ع الرصيف عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي “انستجرام” عن توزيع ٧٠٠ شنطة على أسر منطقة منشية ناصر. وتم تخصيص مائة شنطة للاطفال بلا مأوي بالمنشية، تحتوي الشنطة على :٢ كجم أرز، ٢ كجم سكر، ١زيت قلية، ١ كجم مكرونة، ٢٥٠ جم صلصة وادي فوود ، ٥٠٠ جم لوبيا، ٥٠٠ جم فول تدميس، ٥٠٠ جم عدس اصفر، ٥٠٠ جم سمن، ٤٠ جم شاي العروسة، ١ لتر خل، ٢٠٠ جم ملح، ٤٠٠ جم شعرية، ١ كجم دقيق، تتكلف الشنطة ١٢٤ جنيه كما يوجد مندوبين للتواصل والتبرع.

من ضمن تضافر جهود الكيانات الطلابية داخل الجامعة تعاون كل من Hand in Hand و Volunteers in Action في الحدث حيث أعلن الناديين خلال صفحاتهم على موقع التواصل الاجتماعي “انستجرام” عن حملة لتوزيع شنط رمضان بتكلفة ١٧٠ جنيه للشنطة داخل أكثر من خمسة مناطق، مع إعلان أرقام للتواصل والتبرع داخل كل منطقة، تحتوي الشنطة على أرز أبيض، مرونة، سكر، زيت، صلصة طماطم، بلح، شعرية، عدس اصفر ، فول تدميس، فرخة، ملح.

من خلال فيديو الإعلان، عبر مواقع التواصل الاجتماعي لاتحاد طلبة الجامعة الأمريكية عن حملة التعاون بين الكيانات المختلفة داخل الجامعة أعلن فريق Anti Cancer Team أنه سيقوم بزيارة أكبر عدد من المستشفيات المتخصصة لعلاج السرطان خلال شهر رمضان.

وفي نفس الفيديو أعلن Revival عن توزيع ٣٠٠ وجبة للأسر الغير مقتدرة طوال شهر رمضان.

أضافت فرح أمجد، رئيس مشروع خير، أن :”هدف الحملة الأساسي هذا العام هو توزيع ٧٠٠ شنطة قبل بداية شهر رمضان، ونهدف للوصول إلي المزيد من الأسر والعائلات. ونستهدف منطقة كفر بهتيم بشكل أساسي، ونهدف إلى جعل الشنط تبدو مبهجة للغاية ومختلفة ، كما سنقوم بالمساعدة في إطعام آلاف الأسر كل أسبوع، وأيضًا تنفيذ العديد من الانشطة والدورات الرمضانية على مدار الشهر”.

عبّر اتحاد الطلبة عبر مواقع التواصل الاجتماعي عن أمنيته في زيادة الوعي بالتبرعات والتبرع لمساعدة أكبر عدد من الناس بعد جائحة كورونا ومن هنا جاءت حملة التعاون خلال شهر رمضان الكريم.