FeaturedHome PageNewsSpotlight

اسبوع القاهرة للمياه للتوعية عن ترشيد الإستهلاك

في اليوم الأول من أسبوع القاهرة للمياه، قال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي لزعماء الدول إنه لا ينبغي تسييس المياه وسط التحديات المتزايدة التي تواجه قطاع المياه في العالم العربي.

أسبوع القاهرة للمياه هو حدث ترعاه منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة بالتعاون مع الجامعة العربية ووزير الموارد المائية المصري.

الهدف الرئيسي لهذا الحدث هو تعزيز الوعي بشأن محادثة المياه والتنمية المستدامة، واعتماد تفكير جديد للناس للتعامل مع التحديات المتعلقة بالمياه.

استمرت الفعاليات من 14 إلى 18 أكتوبر، وناقش مجموعة متنوعة من الموضوعات كل يوم.

في الآونة الأخيرة، كانت مصر تعاني من التلوث المستمر بسبب إلقاء القمامة في نهر النيل وكذلك تعدين خطوط أنابيب النفط غير النظامية وعدم المبالاة لحال المياه.

قال محمود شحاتة، طالب الجامعة الأمريكية من كلية تجارة، قسم تسويق، «المشكلة هي أن معظم الشعب لايلاحظ أهمية الموضوع، فهم يستخدمون الماء في أي طريقة كما يريدون.»

اليوم، لا يوجد في مصر سوى 20 مترًا مكعبًا لكل فرد من موارد المياه المتجددة الداخلية، مما يجبر البلاد على الاعتماد على النيل كمصدر رئيسي للمياه، وهو أمر معقد بسبب حقيقة أن نهر النيل يتلوث بشكل مستمر من خلال منتجات مهدرة يتم التخلص منها بعد ذلك.

قال محمود، «وأعتقد أنها فكرة جيدة. قد تجعل الناس أكثر حرصًا على استخدام المياه.»

ويعبر الشيخ أحمد، البستاني الذي يعمل لدى العديد من أرباب العمل، ومعظمهم من العائلات ذات اللوحات الكبيرة، عن ارتباكه فيما يتعلق بتنفيذ الحكومة للقانون.

ويتعجب الشيخ، «الماء ضروري لحياتنا وأنا أفهم لماذا سيتوصلون إلى مثل هذا القانون. ومع ذلك، لا أعرف كيف يمكن أن يقرروا عندما يكون رذاذ الماء، «أكثر من اللازم.» أعمل مع حدائق كبيرة، وأحتاج إلى كمية كبيرة من المياه ، فماذا أفعل؟ «هل أذهب إلى السجن لذلك؟»

وكما تتوقع الحكومة من مواطنيها الالتزام بالقانون، تعتقد الدكتورة منى سلمان أنه على الحكومة أن تؤدي دورها وأن تساعد المواطنين على استخدام المياه الصالحة للشرب.

قالت سلمان، «أعتقد أن الاستخدام المفرط للمياه في ظل الظروف التي تمر بها البلاد الآن هو موقف يجب النظر فيه وتثبيته.»

أوضحت سلمان، «لكن من ناحية أخرى ، ينبغي للحكومة توفير المياه الصالحة للشرب للمواطنين، خاصة في القرى التي يكاد يكون من المستحيل إيجاد مياه نظيفة فيها. كما يجب عليهم توفير مصادر للمساعدة في مكافحة التلوث الذي يصيبها حتى يتمكنوا من إقناع المواطنين باتباع قوانينهم.»

ارتفعت ندرة المياه في السنوات القليلة الماضية لدرجة أن بعض المناطق في البلاد مثل أسيوط وسوهاج كانت تمر في بعض الأحيان عدة أيام بدون مياه وعندما تستقبلها فإنها لا تعمل إلا بضع ساعات في الأسبوع قبل إيقافها لبقية اليوم.

وقد أعرب الدكتور حميد علي، الأستاذ المشارك ورئيس قسم السياسات والإدارة العامة، عن أن التنفيذ يمكن أن يسفر في الغالب عن نتائج إيجابية.

قال علي، «يمكن أن تعمل كحافز تعليمي. يمكن للحكومة استخدام هذا القانون وتطبيقه للأغراض التعليمية عن طريق تعليم الطلاب، ولا سيما الأطفال، فهم كيفية استخدام المياه عندما يحتاجون إليها، بحيث يكون من طبيعتها الثانية أن يعرفوا كيفية استخدام المياه لأغراض معقولة.»

«ومع ذلك، كيف سيعرفون ما الذي يُعرّف بأنه مفرط؟ بعض الناس يحتاجون إلى الماء ليس فقط لأنفسهم بل لأنشطة مثل الزراعة أو ري الحديقة، لذلك فإن تحديد الإجراء على أنه استخدام مفرط هو واسع جدًّا لدرجة يصعب عليهم تصنيفها. وأشعر أيضًا أن إلقاء الأشخاص في السجن هو إجراء متطرف، لأن هذا الإجراء يمكن إنقاذه من أجل جرائم أسوأ.»

يشير التنبؤ الذي أجرته الأمم المتحدة لأزمة المياه في 2025 إلى أن المياه في مصر معرضة بشكل واضح للخطر، وهذا يبرر على ما يبدو الحاجة إلى أن تختم الحكومة قرارها بتوفير المياه.

من جهة واحدة، يعتقد أن القانون يمكن أن يكون خطوة ضرورية للحكومة لكي تكون قادرة على حجز المياه والتوصل إلى حل وسط مع المواطنين في استخدامهم للمياه. ومع ذلك، يعتقد أيضًا أن التهديد بالسجن يشكل تهديدًا أكثر من كونه قاعدة للناس في الصف.

القضايا الرئيسية المتعلقة بتغير المناخ ناقشت المبادئ التوجيهية والخطط الاستراتيجية للتكيف مع تغير المناخ الذي يؤثر على موارد المياه مثل الفيضانات والجفاف.

كما تناول الاجتماع المخاطر المرتبطة بتغير المناخ والأحداث الجوية والجفاف ونقص المياه وغطاء الغطاء النباتي.