FeaturedHome Page

رابطة المتطوعين في العمل يأملون في نشر الفرحة بواسطة جدولهم لسنة ٢٠٢٠

تقرير: عمر الحسيني

يوجد  في الجامعة الأمريكية بالقاهرة عشرة أندية طلابية نشطة تعمل في إطار خدمة المجتمع، إلا أن رابطة المتطوعين في العمل (VIA) يختلفون عن الباقين. فهم أحد الأندية التي تساعد دور الأيتام في جميع أنحاء الجمهورية منذ عام ١٩٩٦.

 قالت منة سليمان، رئيسة VIA: “لطالما كانت تنمية الأيتام هي الهدف الأساسي لأنشطة VIA منذ أن بدأت في الحرم الجامعي منذ ٢٣ عامًا“.

وأوضحت أنه على الرغم من أن VIA توفر خدمات مثل الإسكان وتجهيز العرائس وإعداد حفلات الزفاف والوعي الاجتماعي وبناء الأسقف في المناطق الفقيرة، فلطالما ظل الأطفال الأيتام أساس تلك الأنشطة

وقالت سلمى وفا، رئيسة لجنة VIA للأطفال: ” تقدم اللجنة سلسلة من الأنشطة من ضمنها دروس فردية في اللغة الإنجليزية تقدم للأيتام، و برنامج زيارات إلى دور الأيتام، حفلات مثل يوم الطفل، يوم أصدقاء الأرض، ورحلات  لطلاب الجامعة لزيارة الأيتام في الفيوم والإسكندرية“.

كما أشارت وفا إلى الاستدامة والانتظام  باعتبارهما الخصائص الأساسية في إجراء دورات اللغة الإنجليزية وزيارات دور الأيتام.

أكدت على ضرورة الاهتمام بمشاعر الأيتام ومراعاتها، حيث إن الانتظام في الزيارات يؤثر بشكل إيجابي على نفسيتهم. وعلى صعيد آخر، الامتناع عن الزيارات مرة واحدة قد يؤثر بشكل سلبي عليهم

توجد معايير كثيرة بالنسبة إلى اختيار دور الأيتام ، حيث أوضحت وفا: “نحاول  تحقيق توازن بين المناطق القريبةحيث يمكن للطلاب زيارتها بشكل مستمروأن تكون الدور في حاجة إلى المساعدة. لأنه عادةً ما تكون دور الأيتام المحتاجة هي الأبعد عن منطقة القاهرة الكبرى“.

قالت نوران حسن، مستشارة مكتب الحياة الطلابية (OSL) لـ VIA:”بالرغم من أنني مستشارة OSL لجميع نشاطات خدمة المجتمع النشطة وغير النشطة، إلا أني أعتقد أن VIA هي أحد أكثر المؤسسات تنظيمًا خاصًة فيما يتعلق بالأطفال“.

 وترجع حسن ذلك إلى أن كبار الأعضاء والخريجين يورثون تجاربهم التي تفيد الأعضاء الحاليين. بل إن الأعضاء السابقين يظلون جزءًا من مجتمع VIA حتى بعد تركهم النشاط، ويشتركون في رحلات  وزيارات وحتى الجلسات الأسبوعية

وبالتالي ينقلون خبراتهم لمن يفتقر إليها

 كما وافقت سليمان على أهمية مشاركة رؤساء وأعضاء VIA السابقين قائلة :”إن مجلس الإدارة ليس مجرد مجلس بالاسم، بل إنه يشترك 

في الاجتماعات والمقابلات وتنظيم المناسبات وهذا ما يجعل VIA على مستوى معين من الجودة“.

توفر VIA عددًا من الفعاليات السنوية للأيتام، ولكنها ليست مقتصرة على الأطفال الأيتام فحسب، بل الأيتام الأكبر سنًّا أيضًا.”

وأشارت وفا إلى ثلاث فعاليات رئيسية نظمتها VIA العام الماضي قائلة: “عادةً ما تحتوي الفعاليات على جانب تعليمي“.

 يشمل يوم الطفل الذي أشارت إليه وفا عددًا من الألعاب والأنشطة الترفيهية التي تساعد في تصميم وعقد أنشطة ومهارات اجتماعية. بينما تعتبر يوم أصدقاء الأرض أقرب الفعاليات إلى  قلبها

يناقش يوم أصدقاء الأرض قضايا البيئة مثل استهلاك البلاستيك، الاحتباس الحراري، ورعاية الحيوانات والنباتات، وحتى مناقشة التنمر. وتعتقد وفا أنه يوم مهم للغاية وذو تأثير كبير، حيث قالت: “نناقش القضايا التي لا يتعرض لها الأطفال مطلقًا ويكون ذلك في بيئة ممتعة ومسلية“.

أما في نهاية كل عام فيُعقَد حفل زفاف سنوي للسيدات اليتيمات. وصفته سليمان بأنه عملية تشمل مساعدة الشابات اليتيمات في المناطق المعدومة على الاستعداد للزواج. وتتراوح أساليب المساعدة من شراء الملابس إلى الأجهزة الكهربائية والأثاث. وبعد ذلك، يتم تنظيم حفل زفاف للعديد من النساء في حرم الجامعة.

وأضافت سليمان: ” لقد تولت VIA تنظيم مهرجان قرية تونس في الفيوم الذي يقام كل عام. كانت هذه السنة التاسعة، و يقام المهرجان للأطفال والنساء من القرى المجاورة الصغيرة ويبيعون من خلاله منتجاتهم بما في ذلك الفخار والمنتجات المصنوعة يدويًّا“.

علقت وفا على  جدول أعمال VIA لعام ٢٠٢٠ ،حيث ذكرت عددًا من الأنشطة والفعاليات الرئيسية الجديدة التي ستعقدها لجنة الأطفال من ضمنها برنامج مواهب الأطفال؛ الذي سيبحث أعضاء VIA به (عن المواهب بالتوجه إلى دور الأيتام) ، ثم لدينا العرض الفعلي الذي يقام في الحرم الجامعي“. 

أضافت وفا أن هناك المزيد من الفعاليات التعليمية قائلة: “هناك العديد من الفعاليات التعليمية مثل معرض الوظائف، حيث نكشف للأطفال مختلف التخصصات والمسارات المهنية، على أمل أن (ننمي) لديهم الطموحات والأهداف في الحياة“.